اخبار التسويق

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

شركة أبل واحدة من أهم الشركات العالمية التي استطاعت تحقيق نجاح كبير في عالم الإلكترونيات والأجهزة الذكية، لذلك سنتعرف في السطور القادمة على أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple التي ساعدتها في الوصول إلى نجاح كبير لتتربع على عرش هذا المجال وتتفوق على جميع منافسيها في السوق، فلا يتوقف التسويق في أبل على الإعلانات فقط ولكنها استراتيجية متكاملة يتم تنفيذها بشكل منظم، وفيما يلي سنتعرف على أهم نقاط نجاح هذه الاستراتيجية.

من هي شركة أبل ؟

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

استطاعت شركة أبل العالمية تحقيق نجاح كبير وتمكنت من تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة لعلامتها التجارية، يرجع ذلك إلى تميز الشركة وإنتاجها منتجات فريدة خاصة بها.

كما تمكنت أبل على مدار سنوات طويلة تحويل إيراداتها السنوية من 8 مليارات دولار، حتى وصلت إلى 2200 مليار دولار، وذلك بفضل استراتيجية التسويق المتبعة من الشركة.

الآن أصبحت أبل في المرتبة الأولى بفضل الارتباط العاطفي الذي حققته مع عملائها، وبحثها الدائم عن أهم الفوائد التي يمكن للعميل الحصول عليها من كل منتج يتم إنتاجه.

أقرأ أيضا: إستراتيجية تسويق تيسلا Tesla وسر نجاحها

جمهور أبل Apple المستهدف

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple وجمهورها المستهدف

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple وجمهورها المستهدف

تستهدف شركة أبل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 18 عاماً حتى 45 عاماً وذلك من كافة الخلفيات العائلية، وتكون النسبة الأكبر من الشباب الذين ينتمون إلى جيل الألفية الثانية.

كما تكون النسبة الأكبر من مستخدمي أبل هي السيدات ويحتلون نسبة 66% من إجمالي عملاء شركة أبل، وعلى الرغم من سهولة التعامل مع منتجات أبل إلا أن دائماً ما ينجذب لها العملاء الأصغر سناً.

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

تعتمد شركة أبل في عملية التسويق على استراتيجيات محددة تسعى بها إلى إبراز قيمة العلامة التجارية الخاصة بها، وتأتي أهم أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple كالآتي:

أولا: إستراتيجية جودة منتجات أبل

تقدم شركة أبل لعملائها منتجات ذات جودة عالية تتناسب مع طموحاتهم وتوقعاتهم من أبل، وتبحث طوال الوقت شركة أبل عن طرق مختلفة لتطوير منتجاتها من أجل تلبية احتياجات عملائها.

كما تعمل أبل في هذه الاستراتيجية على تطوير منتجاتها بدلاً من إنتاج منتجات جديدة من البداية، فعلى سبيل المثال هاتف iphone تتم إضافة كافة التحديثات الجديدة له وإضافة بعض من التعديلات على تصميم الهاتف بدل من تصنيع خط هواتف جديد.

ثانيا: إستراتيجية تسعير منتجات أبل

تعتمد أبل في تسعير منتجاتها على استراتيجية محددة، فدائماً ما تكون أسعار هواتف أبل أغلى من منافسيها وذلك لأن الشركة تعتمد في مبيعاتها على بيع العلامة التجارية.

كما لا تحاول أبل خفض أسعار منتجاتها لتكون مناسبة مع أسعار الشركات الأخرى، فتعتقد شركة أبل أن ذلك سوف يكون نقطة ضعف لصورتها كمورد للتكنولوجيا المتطورة.

على الرغم من أن ذلك قد يقلل نسبة العملاء الجدد إلا أنه يعزز مكانة أبل عند عملائها الحالين الذي يرون في أبل وسيلة لتحسين صورتهم في المجتمع.

ثالثا: إستراتيجية التوزيع الجيد والانتشار في بيع منتجات أبل

واحدة من أهم أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple هي التوزيع الجيد لمنتجاتها في مختلف أنحاء العالم، فتعتمد أبل على توزيع منتجاتها في كافة قنوات التوزيع المتاحة سواء عن طريق الإنترنت أو من خلال المتاجر من أجل تلبية احتياجات العملاء.

فهناك عدد كبير من المتاجر التابعة لشركة أبل في كافة أنحاء العالم ويحمل المتجر شعار أبل المعروف، وتتميز هذه المتاجر بالفخامة من أجل إبهار العملاء.

كما تختار أبل تجار التجزئة ليكونوا وكلاء لها في الكثير من الدول حول العالم، وتتعامل أيضاً مع عدد من المتاجر الإلكترونية والتي يكون من أهمها Amazon.

رابعا: إستراتيجية الترويج لشركة أبل

تتميز شركة أبل بتقديم مجموعة من الإعلانات المبتكرة فهي تتبع نهج مبتكر في جميع حملاتها التسويقية سواء من خلال التلفاز أو على الإنترنت، وأغلب الأحيان تقوم أبل بعمل إثارة حول المنتج الجديد قبل عرض الحملة الإعلانية الخاصة به.

تعتمد أبل في جميع حملاتها على الغموض الذي يخلق حافزاً لدى عملائها ورغبة في التعرف على المزيد من المعلومات الخاصة بالإصدار الجديد من أبل.

قد يهمك أيضا: ما هو التسويق بالمحتوى ؟

الأهداف التسويقية لشركة أبل

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

حتى يمكنك التعرف على أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple يكون من الضروري التعرف على أهم الأهداف التسويقية التي تعتمد عليها الشركة في حملاتها التسويقية عبر الوسائل المتنوعة، وتكون هذه الأهداف كالآتي:

  • البساطة: تعتمد حملات أبل التسويقية على عامل البساطة بشكل كبير، بدون أي رسومات ملونة أو مؤثرات أو قائمة طويلة بالمميزات، فهي تقدم نفسها على أنها الحل الأمثل لكافة عملائها المستهدفين.
  • تناسق: تقدم شركة أبل تجربة متناسقة من الحملات المطبوعة للحملات والوسائل الأخرى، تبحث طوال الوقت عن توصيل فكرة كونها مرتفعة الثمن ولكنها أكثر قيمة من البدائل الأخرى.
  • الخبرة: تعتمد الشركة في حملتها التسويقية على فن سرد القصص لمساعدة العملاء على تصور ما يشبه أن تكون مالكًا لشركة Apple.
  • الشخصية: تعتمد الشركة على الإبداع، كما أنها تلتزم بالتحدث بلغة عملائها والابتعاد عن المصطلحات المعقدة في الإعلانات الترويجية، ويكون تسليط الضوء على التزام Apple بوضع عملائها في المرتبة الأولى.
  • الأسلوب: تعتمد أبل على أسلوب مليء بالرقي والحداثة، كما توفر متاجر الشركة تجربة فريدة للعملاء، وهناك سعي إلى تطوير المنتجات لتكون أنيقة، بجانب أنها تستفيد في حملاتها الإعلانية من الصور ومقاطع الفيديو المذهلة من أجل جذب انتباه العملاء الذين يركزون على الأسلوب.

أقرأ أيضا: فيليب كوتلر يتحدث عن التسويق الاستراتيجي

تقسيم سوق أبل Apple

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple

تهتم شركة أبل بتقسيم عملائها إلى مجموعة من الشرائح المختلفة، وذلك حتى تزيد من ميزاتها التنافسية، وتكون شرائح عملاء أبل كالآتي:

  • التجزئة الجغرافية لشركة أبل

توجد أكبر شريحة من عملاء شركة أبل في الولايات المتحدة الأمريكية، فلقد حصلت أبل على ما يقرب من 37 مليار دولار من إجمالي مبيعاتها في الربع الثالث من عام 2022 من الأمريكيين، كما أن هناك دوراً مهماً لأوروبا والصين في مبيعات الشركة، لكن تسعى الشركة طوال الوقت إلى خلق مجالات لها في مختلف أنحاء العالم.

  • التجزئة السلوكية لشركة Apple

يكون الهدف الأساسي لشركة أبل هو البحث عن الشركات التي تهتم بتجربة التكنولوجيا، بجانب إن شريحة العملاء المستهدفة يكون لديها اهتماماً كبيراً بالألعاب والبرمجيات لذلك تهتم الشركة بمتجر التطبيقات الخاص بها نظراً لكونه يساهم بشكل كبير في زيادة عملاء الشركة.

  • التجزئة السيكوجرافية لأبل

تبحث أبل عن العملاء الذين لديهم استقرار مالي وليس لديهم الكثير من المخاطر، فهناك إحدى الدراسات التي أجريت ونتج عنها أن مستخدمي Apple ينفقون ما يقرب من 117 دولاراً شهرياً في المتوسط ​​وما يقرب من 83 دولاراً شهرياً على أدوات التجميل.

أقرأ أيضا: ما هو قمع تسويق المحتوى ؟ وما دوره في مضاعفة ارباحك ؟

تعرفنا على أهم أسرار إستراتيجية تسويق أبل Apple، واحدة من أكبر الشركات الموجودة في العالم، ولم يستطع منافسو شركة أبل حتى الآن الوصول إلى السر الحقيقي وراء ولاء كل هؤلاء العملاء والذي يكمن في استراتيجية التسويق الخاصة بالشركة. يمكنك التواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار.