بناء العلامة التجارية

أهمية العلامة التجارية: أهم 6 أسباب تدفعك لبناء العلامة التجارية

أهمية العلامة التجارية

نسرد لك هذا المقال عن أهمية العلامة التجارية  لأنه غالبًا ما يختلط الناس بين تسويق العلامة التجارية وترويج العلامة التجارية ويفترضون أنهم متماثلين. على الرغم من أنها تقع تحت نفس الشجرة، إلا أنها تقع على أغصان مختلفة.

إذا كنت تتطلع إلى بدء مشروعك التجاري الخاص أو كنت تأمل في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، فهذه المقالة مناسبة لك. احصل على كوب وبسكويت لنفسك وابدأ في فهم الاختلافات بين العلامات التجارية والتسويق ، ولكن أيضًا لماذا تحتاج إلى أحدهما لتقوية الآخر.

إذا كانت تنمية قاعدة عملائك وتوسيع التعرف على أهمية علامتك التجارية من أولوياتك الآن ، فاستمر في القراءة ودعنا ندخل في التفاصيل الجوهرية عن أهمية العلامة التجارية لعلاقة في التسويق.

أولاً وقبل كل شيء، لإزالة أي لبس، دعنا نتطرق إلى:

ما هي العلامة التجارية؟

تتضمن العلامة التجارية تطوير وتنفيذ عدد من الميزات المحددة لعملك وخدماتك من خلال بناء علامة تجارية قوية بحيث تخلق ارتباط عاطفي بين زبائنك المحتملن وعلامتك التجارية . تزيد العلامة التجارية من التعرف على المنتجات والخدمات بين المستهلكين، مما يمنحك تلك الميزة التنافسية داخل السوق.

من أهم ركائز ترسيخ أهمية العلامة التجارية إنشاء جسر بين منتجاتك وعميلك المثالي يساعد في تقصير رحلة الشراء للعميل  لاختيار منتجاتك دون أي نوع من التردد، تعتبر العلامة التجارية أمرًا حيويًا لأنشطة التسويق.

تساعد العلامة التجارية على تحديد كيفية تعرف العملاء على علامتك التجارية.  من أهم مكونات العلامة التجارية  اسم أو شعار أو رمز وتصميم وصوت العلامة التجارية، ويشير أيضًا إلى القيم الأساسية للعمل والتجربة الشاملة التي يمر بها العميل عند التفاعل مع شركة – كعميل أو مورد أو متابع لوسائل التواصل الاجتماعي أو مجرد متفرج.

ماهو تسويق العلامة التجارية ؟

تسويق العلامة التجارية  هو الطريقة التي توصل بها علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك للجمهور من أجل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين .

يساعد تحليل سلوكيات المستهلك والإدارة التجارية للأعمال على جذب العملاء واكتسابهم والاحتفاظ بهم، من خلال غرس الولاء للعلامة التجارية من خلال تلبية احتياجات المستهلكين ورغباتهم. التسويق هو التنفيذ الملموس لعلامتك التجارية لبناء المشاركة وزيادة المبيعات.

أهمية العلامة التجارية في تحسين ممارساتك التسويقية:

يوضح تعريف العلامة التجارية الموضح أعلاه أن العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد شعار وشعار للأعمال.

  • يجب أن تترك علامتك التجارية إيمانًا إيجابيًا بعملك عندما يفكر المستهلكون في منتجاتك أو خدماتك.
  • يزيد هذا التصور أيضًا من قيمة النشاط التجاري ويزيد من تقدير نشاطك التجاري بين المستهلكين.
  • العلامة التجارية يجب أن يكون لها تأثير عاطفي على المستهلك.

يجب ان تعتمد عملية بناء العلامة التجارية  على  3 عوامل، الشهرة، الشعور و الطلاقة، وبالتالي فأن العلامة التجارية يجب أن تلعب على الاختصارات الذهنية للمستهلكين لضمان أن منتجات وخدمات الشركة هي المنتج الواضح والتلقائي والافتراضي المفضل.

تكمن أهمية العلامة التجارية بالاستفادة من هذه الاختصارات الذهنية ، يمكن أن تكون العلامة التجارية أحد أهم عناصر عملك عند إنشاء عملاء متوقعين للمبيعات.

  • يمكن أن يساعد استخدام العلامة التجارية واستراتيجية التسويق لاستهداف العملاء والتأثير عليهم ، سواء الجدد أو الحاليين
  • يمكن أن يساعد استخدام العلامة التجارية لتحسين إستراتيجيتك التسويقية عملك على تحقيق المبيعات.

وهذا بدوره يعني أن عملك سيكون له ميزة تنافسية في مجال عملك ويضمن أن علامتك التجارية هي الخيار الأول لعميلك عند البحث عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

أهمية العلامة التجارية لكسب تقدير العملاء

يساعد تطوير علامة تجارية تتمتع بمستوى من الشهرة أو الطلاقة بين جمهورك المستهدف في بناء تقدير قوي للعملاء.

هذا مهم عند تطوير موادك التسويقية حيث تريد أن يكون منتجك وخدماتك هي الاختيار التلقائي بين عملائك. إن امتلاك علامة تجارية معروفة يعني أن المستهلكين يميلون أكثر إلى اختيار منتجاتك مقارنة بعلامة تجارية أقل شهرة.

يعد وجود أسس قوية للعلامة التجارية لعملك أمرًا حيويًا. هذه هي الطريقة التي سيبدأ بها عميلك في التعرف على علامتك التجارية وربطها بها.

من أجل تطوير أسس علامة تجارية قوية ، هناك عنصران أساسيان سيزيدان من التعرف على علامتك التجارية.

  • رسائل العلامة التجارية :

من المهم التركيز على رسائل علامتك التجارية ، لأن هذه الرسائل تنقل هويتك وما هو هدفك من أجل التحدث إلى عملائك المثاليين. الهدف النهائي هنا هو التأكد من أن لديك رسالة وصوتًا متسقين للعلامة التجارية بحيث يرتبط العملاء الجدد والحاليين على الفور بقيم عملك ، وكيف يمكن أن يفيدهم الانخراط في عملك. يساعد التعرف والاتصال العاطفي في التواصل مع عملائك وهو ما يفصلك عن منافسيك.

  • هوية العلامة التجارية:

من أجل زيادة الاعتراف بأهمية العلامة التجارية ، من الضروري أن تكون لديك هوية قوية لعلامتك التجارية. إن امتلاك هوية علامة تجارية مميزة ومتماسكة يعني أنه يمكن لعملائك تحديد علامتك التجارية تلقائيًا للوهلة الأولى. يعد هذا التمثيل المرئي الذي توضحه هوية علامتك التجارية (الشعار ، سطر الوصف ، الخط ، إلخ) أمرًا مهمًا لأنه وسيلة لإيصال قيم نشاطك التجاري ورسائله إلى عملائك بشكل فعال.

فكر في هذه كإشارة بصرية تساعد العملاء على تذكر عملك.

سيؤدي تنفيذه باستمرار في جميع المواد التسويقية إلى تحسين احتمالية أن يتذكر جمهورك علامتك التجارية ، ولكن أيضًا من أن التسويق الخاص بك متسق.

يساعد تناسق العلامة التجارية في تطوير التعرف على العلامة التجارية للعملاء.

إن امتلاك هوية قوية للعلامة التجارية هو المفتاح لتوحيد السلوكيات والإجراءات والتواصل بين عملائك.

يلعب كل منها دورًا في توصيل المزايا التنافسية وجودة المنتج / الخدمات والمزايا التنافسية والكفاءات التشغيلية. لذلك ، من الأهمية بمكان أن يكون لشركتك هوية علامة تجارية متسقة لأنها تلقى صدى لدى جمهورك وتوجه التسويق الخاص بك وتمكن فريق المبيعات لديك من بيع المزيد.

أهمية العلامة التجارية لكسب الميزة التنافسية

يساعدك امتلاك علامة تجارية قوية ومعروفة والتي لها هوية متسقة في جميع أنشطتك التسويقية على تمييز نفسك عن المنافسين داخل السوق.

يعد هذا مفيدًا عند اختراق السوق ويضفي إحساسًا بالمصداقية ، فضلاً عن ميزة تنافسية لشركتك. من أجل القيام بذلك ،

من المهم أن تقوم بتنفيذ نفس إرشادات العلامة التجارية في جميع مواد التسويق الخاصة بك سواء عبر الإنترنت أو في وضع عدم الاتصال.

إذا كانت علامتك التجارية تتكون من اللونين الأبيض والأخضر ، وكنت تستخدم Lato ، بحجم 12 بخط أبيض ، مع شعار تاج ، فيجب عليك تنفيذ ذلك طوال فترة التسويق.

تزيد هذه المصداقية والاعتراف من الوعي بعلامتك التجارية ، وبالتالي ستميز عملك عن المنافسين الآخرين في السوق ، مما يمنحك تلك الميزة التنافسية لزيادة مبيعاتك.

أهمية العلامة التجارية لزيادة  ولاء العملاء والقيم المشتركة

تبرز أهمية العلامة التجارية في ان عملاؤك هم أفضل حلفائك عندما يتعلق الأمر بتعزيز علامتك التجارية. في عالم التسويق الالكتروني  يحدد الإدراك قيمة علامتك التجارية ، فإن إنشاء علامة تجارية تتمتع بميزات يمكن التعرف عليها وتقديمها وفقًا لقيمها يغرس الولاء للعلامة التجارية بين المستهلكين.

وفقًا لـ Harvard Business Review ، يقول 64٪ من المستهلكين أن مشاركة نفس القيم مع العلامة التجارية هو السبب الرئيسي لعلاقة بينهم في المقام الأول.

  • إن امتلاك علامة تجارية مطلقة يعني أنه عندما يتفاعل العملاء مع التسويق الخاص بك ، فإن الشهرة والشعور والطلاقة المرتبطين بعلامتك التجارية تضفي مستوى أعلى من ولاء العملاء.
  • ينجذب العملاء إلى الأعمال التجارية ذات العلامات التجارية التي يتشاركون معها قيمًا مشتركة.
  • عند بناء علامة تجارية قوية ، تحتاج إلى نقل هذه القيم من أجل إثارة اتصال عاطفي مع عملائك.
  • غالبًا ما يستمر الولاء للعلامة التجارية مدى الحياة وحتى ينتقل إلى الأجيال القادمة.
  • هذا هو بالضبط نوع ولاء العملاء الذي تريد كل شركة أن تغرسه علامتها التجارية.
  • وبالمثل، عندما تثير العلامة التجارية هذا الإحساس بالولاء بين العملاء ، فإنهم يميلون أكثر إلى التوصية بالعلامة التجارية للاصدقاء والعائلة

أهمية العلامة التجارية للاحتفاظ بالعملاء

عندما تقوم بتطوير العلامة التجارية  إلى نقطة يمكن التعرف عليها نسبيًا بين جمهورك المستهدف ، تصبح ممارساتك التسويقية أكثر فائدة بشكل متزايد من حيث جذب عملاء متوقعين للمبيعات.

تكمن أهمية العلامة التجارية في انها تساعد في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين لأنها تحافظ على تفاعل العملاء مع علامتك التجارية وموادك التسويقية.

فالتنفيذ الفعال لإستراتيجية بناء العلامة التجارية  يمكنك إدارة تجربة عميلك ورحلته، وإبقائه مفتونًا ومشاركًا، بحيث يعود مرارًا وتكرارًا للقيام بأعمال تجارية مع علامتك التجارية.

يعد تطوير علامة تجارية مع مراعاة الاحتفاظ بالعملاء أمرًا في غاية الأهمية. يمكن أن يصبح العملاء المخلصون أفضل المدافعين عنك عندما يشاركون تجربتهم مع علامتك التجارية مع دائرتهم الاجتماعية الأوسع من خلال المحتوى الذي ينشئه عملائك .

وفقًا لخبير إحالة العملاء جريس ميلر ، فإن 92 بالمائة من العملاء المحتملين يثقون في التوصيات الشخصية أكثر من أي نوع آخر من التسويق.

بالنظر إلى ذلك ، يمكننا أن نرى أهمية علامتك التجارية ليس فقط في تمييزها عن المنافسين، ولكن أيضًا أنها ترقى إلى مستوى عروض القيمة الخاصة بها.

كلما كانت تجربة العميل مع علامتك التجارية أفضل ، زادت احتمالية  التوصية بمنتجاتك وخدماتك للعملاء المحتملين الآخرين. هذا هو المكان الذي ستكون فيه حملة الإحالة فعالة بشكل لا يصدق.

تساعد الأنشطة التسويقية مثل هذا على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء الثقة والمصداقية ، فضلاً عن تعزيز ولاء العملاء وعلاقاتهم لضمان تكرار الأعمال.

أهمية العلامة التجارية والثقة داخل السوق.

لقد تحدثنا اعلاه عن أهمية العلامة التجارية و كيف يمكن للعلامة التجارية أن تفيد عملك من حيث توليد الاهتمام والمحادثة حول التسويق والأعمال ككل. ومع ذلك ، من المهم حقًا ملاحظة أن العلامة التجارية القوية تثير أيضًا إحساسًا بالثقة داخل السوق وكذلك بين المستهلكين.

  • يساعد بناء علامة تجارية قوية في تحديد كيفية إدراك عملائك لجودة منتجاتك وخدماتك واحتمالية شرائهم منك.
  • من خلال تنفيذ إستراتيجية العلامة التجارية لنشاطك التجاري خلال الأنشطة التسويقية ، فإنك تعزز مستوى مصداقية علامتك التجارية بين عملائك ، إلى جانب ميزتك التنافسية ، والاعتراف بك داخل السوق.
  • تسير الممارسات جنبًا إلى جنب. وبهذا ، عندما يبدأ العملاء في الوثوق بعروض علامتك التجارية ، يزداد احتمال سهولة الشراء.
  • يساعد امتلاك علامة تجارية فعالة ، ممزوجة بتسويق محتوى ممتاز ، على تأسيس عملك كخبير في مجالك.
  • هذا مفيد لأنه يغرس الثقة في عملك بين عامة الناس ، مما يعني أنهم يعرفون أن عروض منتجاتك موصى بها وذات جودة عالية.

يعد استخدام علامتك التجارية لتوليد حصة أكبر من الصوت داخل السوق طريقة أخرى لاستحضار الثقة داخل عملك.  يمكن أن يكون إشراك عملائك من خلال علامتك التجارية ومحتوياتك الذكية ، والتي يمكن مشاركتها والتحدث عنها مع عملائك ، طريقة فعالة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية ووضع نفسك كخبير موثوق به في مجال عملك.

أهمية العلامة التجارية وحقوق الملكية

تشير حقوق ملكية العلامة التجارية إلى القيمة التي تولدها الشركة من منتج له اسم يمكن التعرف عليه عند مقارنته بالمنافسين . من خلال الأنشطة التسويقية ، يمكن للشركات زيادة أهمية العلامة التجارية و تعزيز  ملكية علامتها التجارية من خلال جعل علامتها التجارية أكثر تميزًا وتميزًا.

هنا تكمن أهمية العلامة التجارية بأنها  فعالة عشرة أضعاف للتسويق وتوليد الأعمال التجارية من خلال ترسيخ نفسك كشركة رائدة في السوق ، مما يعني أنه بغض النظر عما إذا كان العملاء قد استخدموا منتجك أو خدمتك من قبل ، فإنهم يميلون أكثر للشراء منك كما يعلمون و تعلمت عن علامتك التجارية.

هذا هو السبب في أننا كمستهلكين سوف ندفع أكثر مقابل البانادول من شركة ذات علامة تجارية مثل GSK مقارنة بعلامة تجارية عامة أو مملوكة لمتجر قد لا نتعرف عليها.

على الرغم من كونها منتجات متطابقة ، فمن المرجح أن نشتري من العلامة التجارية التي نعرفها وكنتيجة للعلامة التجارية والتسويق فإننا “نثق” أكثر.

بدون وجود أسس قوية للعلامة التجارية مثل رسائل العلامة التجارية والهوية والقيم ، لن يكون لاستراتيجيات تسويق الأعمال مثل الإعلان والرسائل نفس التأثير الذي لا يُنسى ويمكن التعرف عليه على الفور.

هذا هو ما يُعرف باسم حقوق الملكية الإيجابية للعلامة التجارية ومن خلال الحفاظ على القيم الأولية للعلامة التجارية لمنتج عالي الجودة يمكن الاعتماد عليه ، يتم تعزيز هذه الأسهم من قبل العملاء المخلصين الذين يعرفون العلامة التجارية ويثقون بها.

نرجوا ان نكون قد قدمنا لك الفائدة من خلال هذا المقال حول  ويمكنك ايضا تصفح المقالات التالية حول أهمية العلامة التجارية :

كل ما تحتاج معرفته عن بناء العلامة التجارية 2022

أهمية المحتوى الذي ينشئه المستخدم