التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أهمية المحتوى الذي ينشئه المستخدم

المحتوى الذي ينشئه المستخدم  (UGC) هو أي محتوى نصي، أو مقاطع فيديو، وصور، ومراجعات، وما إلى ذلك وتم إنشاؤه بواسطة المتابعين، بدلاً من العلامات التجارية.

هل حصلت على بعض الملابس الجديدة الرائعة التي على استعداد للتباهي بها أمام العالم؟ من المحتمل أنك ستلتقط صورة وتنشرها على ملفاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. أو ربما تكون قد تلقيت منتجًا جديدًا رائعًا، ونشرت مقطع فيديو غير مُباع على قناتك على  يوتيوب؟ سواء كنت تعرف ذلك أم لا، فإن كلا المثالين عبارة عن محتوى من إنشاء المستخدم (UGC).

في هذه المقالة ، ستتعرف على المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم، بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى:

ما هو المحتوى الذي يتم انشاؤه من المستخدم؟

المحتوى الذي ينشئه المستخدم (المعروف أيضًا باسم UGC) هو محتوى أصلي خاص بالعلامة التجارية تم إنشاؤه بواسطة العملاء ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي أو القنوات الأخرى.

يأتي UGC في العديد من الأشكال، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمراجعات والشهادات أو حتى البودكاست.

من أين يأتي المحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC؟

من العملاء

العملاء يقومون بترويج المنتج دون الحاجة إلى العلامات التجارية فقط عندما يعجبهم المنتج. ويقومون بهذا الترويج خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي مثل انستجرام وتيك توك.

من المعجبين بعلامتك التجارية

هم من أهم الوسائل للترويج لأنهم معجبون بصورة خاصة بمنتجك وعلامتك التجارية ويوالون لك في كل الاتجاهات ، ويمكنك الإعتماد عليهم.

من الموظفين

يُظهر المحتوى الذي ينشئه الموظفون (EGC) القيمة والقصة الكامنة وراء علامتك التجارية. على سبيل المثال، صور الموظفين الذين يقومون بتعبئة أو إعداد الطلبات أو مقطع فيديو لفريقك يتحدثون عن سبب حبهم للعمل في شركتك. يساعد هذا المحتوى الموجود خلف الكواليس في إنشاء هوية للعلامة التجارية ويعمل عبر الشبكات الاجتماعية والإعلانات لإظهار الأصالة.

ما سبب أهمية المحتوى الذي ينشئه المستخدمون؟

يتم استخدام UGC في جميع مراحل رحلة المشتري للمساعدة في التأثير على التفاعل وزيادته. كما يمكن استخدام المحتوى الذي يركز على العميل على وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى، مثل البريد الإلكتروني أو الصفحات المقصودة أو صفحات الدفع.

تحركه المصداقية

في الوقت الحاضر، يتعين على العلامات التجارية الكفاح من أجل الظهور على الإنترنت، والمنافسة شرسة لجذب انتباه الجمهور. نتيجة لذلك، يكون المشترون أكثر انتقائية فيما يتعلق بالعلامات التجارية التي يتفاعلون معها ويشترون منها، وخاصةً Gen-Z المتقلب.

وليس المستهلكون فقط هم المتحمسون للمحتوى الأصيل. يوافق 60٪ من جهات التسويق على أن الأصالة والجودة عنصران مهمان بنفس القدر للمحتوى الناجح. وليس هناك نوع محتوى آخر أكثر أصالة من المحتوى الذي ينشئه عملاؤك والذي ينشئه المستخدمون.

لا تنجذب إلى تزوير مشاركاتك أو حملتك التي أنشأها المستخدمون. سيتعرف الجمهور بسرعة على المشاعر المزيفة، والتي يمكن أن تلحق أضرارًا خطيرة بسمعة علامتك التجارية. بدلاً من ذلك، تأكد دائمًا من أن UGC الخاص بك يأتي من واحدة من ثلاث مجموعات: العملاء أو المعجبون بالعلامة التجارية أو الموظفون.

يثق الناس في النهاية في الآخرين، لذلك من الضروري التفكير في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على أنه كلام شفهي في العصر الحديث.

ومع زيادة احتمالية مشاهدة المستهلكين للمحتوى الذي ينشئه المستخدمون على أنه أصلي بنسبة 2.4 مرة مقارنة بالمحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة العلامات التجارية، فقد حان الوقت للاستثمار في استراتيجية تسويق اجتماعي تعتمد على الأصالة.

يساعد في ترسيخ الولاء للعلامة التجارية

يمنح UGC العملاء فرصة فريدة للمشاركة في نمو العلامة التجارية بدلاً من أن يكونوا متفرجين. يؤثر هذا على ولاء العلامة التجارية وتقاربها بشكل كبير لأن الناس يزدهرون بكونهم جزءًا من شيء أكبر منهم ، ويسمح لهم إنشاء المحتوى الذي ينشئه المستخدمون بأن يكونوا جزءًا من مجتمع العلامة التجارية.

يفتح UGC أيضًا محادثات بين العلامة التجارية والمستهلك ، ويساعد هذا المستوى من التفاعل مع العلامة التجارية في بناء وتنمية مجتمع متفاعل.

تعمل مشاركة محتوى الجمهور أيضًا على تطوير وتعميق علاقات الجمهور/ العمل، مما يؤدي إلى زيادة ولاء العلامة التجارية.

بمثابة إشارة ثقة

هل تتذكر عندما تم تسويق مهرجان Fyre على أنه “مهرجان موسيقي غامر خلال عطلتين من عطلات نهاية الأسبوع” ، ولكن الحدث كان في الواقع عبارة عن خيام غارقة في المطر في حقل بلا كهرباء أو طعام؟ لهذا السبب لا يثق الناس في جهات التسويق أو المعلنين.

في الواقع ، يثق 9٪ فقط من الأمريكيين بوسائل الإعلام “بقدر كبير” ، وهذا ليس مفاجئًا بالنظر إلى تدفق الأخبار المزيفة منذ الوباء العالمي لعام 2020.

تحتاج العلامات التجارية إلى العمل بجد أكثر من أي وقت مضى لتثبت نفسها على أنها جديرة بالثقة. ومع موافقة 93٪ من المسوقين على ثقة المستهلكين بالمحتوى الذي ينشئه العملاء أكثر من ثقة العملاء بالمحتوى الذي أنشأته العلامات التجارية ، فإن هذا يشير إلى أن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون هو التنسيق المثالي للشركات لرفع درجة ثقتهم.

يتحول الجمهور إلى المحتوى الذي ينشئه المستخدمون كإشارة ثقة بنفس الطريقة التي يطلبون من خلالها أصدقائهم أو أسرهم أو محترفين

زيادة التفاعل والتأثير على قرارات الشراء

يؤثر المحتوى الذي ينشئه المستخدمون بشكل لا يصدق في المراحل الأخيرة من رحلة المشتر ، حيث تتطلع إلى تحويل جمهورك والتأثير عليهم في إجراء عملية شراء.

تعمل UGC كدليل اجتماعي حقيقي على أن منتجك يستحق الشراء. على سبيل المثال، يرى جمهورك أشخاصًا مثلهم يرتدون منتجك أو يستخدمونه، مما يؤثر عليهم في اتخاذ قرار الشراء.

مرن وقابل للتكيف

يمكن استخدام المحتوى الذي ينشئه المستخدمون خارج مواقع التواصل الاجتماعي في حملات تسويقية أخرى، مما يجعل الإستراتيجية نهجًا متعدد القنوات.

على سبيل المثا ، يمكنك إضافة صور UGC في رسالة بريد إلكتروني للتخلي عن سلة التسوق للمساعدة في حث المشتري المحتمل على إجراء عملية شراء أو إضافة محتوى من إنشاء المستخدم إلى الصفحات المقصودة الرئيسية للمساعدة في زيادة معدلات التحويل.

أنشأ Calvin Klein صفحة مقصودة لمحتوى UGC فقط. من خلال عرض أمثلة حقيقية للعملاء الذين يصممون طراز Calvins الخاص بهم، يرى المتسوقون مستهلكين آخرين يؤيدون العلامة التجارية ويعرضون كيف تبدو المنتجات على البشر الفعليين بدلاً من النماذج المفرطة في التصميم.

أكثر فعالية من حيث التكلفة من التسويق المؤثر

يمكن أن يصل متوسط ​​تكلفة توظيف المؤثر إلى ملايين الدولارات. متوسط ​​تكلفة مطالبة عملائك بمشاركة منشورات لهم وهم يستمتعون بمنتجك؟ لا شىء تقريبا.

UGC هي وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتوسيع نطاق عملك وتقديم استراتيجية تسويق جديدة لهذا المزيج. ليست هناك حاجة أيضًا لاستثمار الأموال في الاستعانة بوكالة تسويق لإنتاج أصول العلامة التجارية أو محتوى لحملاتك.

ما عليك سوى التواصل مع أهم الأشخاص في عملك: جمهورك. سيكون معظمهم متحمسين للظهور على قناتك.

بالنسبة للعلامات التجارية الأصغر أو تلك التي بدأت للتو، يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أرخص وأسهل في إدارته من الاستثمار في حملات التوعية بالعلامة التجارية على نطاق واسع.

يعمل في انسجام مع التجارة الاجتماعية

مستقبل التسوق عبر الإنترنت هو التجارة الاجتماعية ، ويعرف أيضًا باسم التسوق مباشرة على القنوات الاجتماعية المفضلة لديك. يتمثل السحب الرئيسي للتجارة الاجتماعية في أنها تسمح للجماهير بالتحويل محليًا داخل أحد تطبيقات الوسائط الاجتماعية ، بدلاً من الخروج من الشبكة لإكمال عملية شراء.

لنفترض أنك تتصفح Instagram وتوقف مؤقتًا على رداء حمام جديد لطيف. يمكنك النقر لمعرفة المزيد حول المنتج ، وتقرر الشراء ، وإكمال المعاملة في التطبيق. هذه هي التجارة الاجتماعية في العمل.

تعمل UGC والتجارة الاجتماعية معًا بشكل جيد لأن UGC له تأثير في زيادة التحويلات. يقول ما يقرب من 80٪ من الأشخاص أن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون يؤثر على قرارهم بالشراء ، مما يجعل المحتوى الذي ينشئه المستخدمون والتجارة الاجتماعية متطابقين في الجنة.

أنواع المحتوى من إنشاء المستخدم

يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدمون إستراتيجية لا بد منها لهذا الموسم للمسوقين عبر الشبكات الاجتماعية ، وهو متوفر في العديد من الأساليب والتنسيقات لمساعدتك في العثور على الشكل المناسب لعلامتك التجارية.

  1. الصور
  2. أشرطة فيديو
  3. محتوى الوسائط الاجتماعية (على سبيل المثال ، تغريدة عن علامتك التجارية)
  4. الشهادات – التوصيات
  5. تعليقات المنتج
  6. يعيش تيارات
  7. مشاركات المدونة
  8. محتوى يوتيوب

أفضل أمثلة المحتوى من إنشاء المستخدم

بغض النظر عن حجمها، تستخدم العلامات التجارية المحتوى الذي ينشئه المستخدمون لزيادة الوعي وزيادة التحويلات والمشاركة الاجتماعية وتوسيع مدى وصولهم وتنمية أعمالهم بشكل فعال من حيث التكلفة.

GoPro

تستخدم شركة معدات الفيديو GoPro UGC للحفاظ على قناتها على يوتيوب، حيث تم تصوير أهم ثلاثة مقاطع فيديو في الأصل من قبل العملاء. اعتبارًا من ديسمبر 2021 ، حصدت مقاطع الفيديو الثلاثة هذه أكثر من 400 مليون مشاهدة معًا.

ليس سيئًا بالنسبة للمحتوى الذي لا يكلف GoPro شيئًا لإنتاجه.

في الواقع ، أصبحت UGC للشركة كبيرة جدًا، فهي تدير الآن عرض الجوائز الخاص بها وتروج لتحديات الصور اليومية لإلهام المستهلكين للإبداع.

Lulu lemon

لا ينبغي الخلط بينه وبين شركة التسويق متعددة المستويات LuLaRoe ، تشتهر العلامة التجارية الكندية للألعاب الرياضية LuluLemon في المقام الأول بسراويلها الضيقة وملابس اليوجا باهظة الثمن.

لزيادة وصول الشركة عبر وسائل التواصل الاجتماع ، طلبوا من المتابعين والموالين للعلامة التجارية مشاركة صورهم في ملابس LuluLemon باستخدام #thesweatlife.

لم ينتج عن هذا فقط كنزًا من محتوى المحتوى الذي ينشئه المستخدمون والذي يمكن البحث فيه بسهولة لـ LuLuLemon لإعادة توظيفه ، ولكنه أدى أيضًا إلى توسيع نطاق الوعي بالعلامة التجارية للشركة والوصول إليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث شاركوا المحتوى من سفراء العلامة التجارية.

Le Croix

في إستراتيجية مماثلة لـ LuluLemon ، تستخدم العلامة التجارية للمياه الفوارة La Croix أيضًا علامة تصنيف (#LiveLaCroix) للتعدين من أجل UGC على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. ولكن ، يعتمد La Croix بدرجة أقل على الموالين للعلامة التجارية ويشارك المحتوى الذي ينتجه أي شخص ، بغض النظر عن عدد المتابعين.

هذا يجعل المحتوى الذي ينشئه المستخدم شديد الارتباط لأن الجمهور سيرى نفسه ينعكس في هذه الصور ، بدلاً من سفراء العلامة التجارية أو الموالين ذوي الأعداد الأعلى من المتابعين.

Well Traveled

المحتوى الذي ينشئه المستخدمون ليس مخصصًا فقط للعلامات التجارية الأكبر والراسخة. تستخدم الشركات الصغيرة أيضًا المحتوى الذي ينشئه المستخدمون في حملاتهم الاجتماعية. Well Traveled هي علامة تجارية للسفر تعتمد على المجتمع وتستخدم المحتوى الذي ينشئه الأعضاء لتسليط الضوء على مزايا العضوية وجودة شركاء الملكية والعروض الحصرية الأخرى من شركاء العلامة التجارية.

تقول لورا ديغوميز ، مديرة الشراكات وتسويق العلامة التجارية في Well Traveled ، “كخدمة في مثل هذه الصناعة المرئية ، فإن” الإثبات “الذي يقدمه محتوى الأعضاء لا يقاس. تُعد الرحلات الجميلة التي تم اكتشافها والتخطيط لها وحجزها في Well Traveled أداة تسويق واستبقاء رائعة “.

يستخدم DeGomez محتوى UGC ليس فقط لإشراك الأعضاء أو الأعضاء المحتملين بصريًا ، ولكن أيضًا لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع نطاق الوصول وبناء المجتمع.

وتابعت قائلة ، “لا أحد يروي قصتنا أفضل من أعضائنا  مجتمع Well Traveled هو المفتاح هنا ، كلما تركنا تجاربهم تتألق ، فإننا نفعل ذلك “.

كوبا 90

لا يقتصر المحتوى الذي ينشئه المستخدم على Instagram. استخدمت شركة Copa90 الإعلامية لكرة القدم UGC عبر Snapchat لزيادة الوعي حول كأس العالم 2018 FIFA الذي أقيم في روسيا.

للتواصل مع عشاق كرة القدم الأصغر سنًا ، تواصلت الشركة معهم مباشرةً على Snapchat من خلال مشاركة محتوى UGC ذي صلة ومثيرة يحركها القصة ، مما جعل الجمهور يشعر بأنه موجود في روسيا. كما شجعوا جمهورهم على “التمرير السريع” ، مما أدى إلى نقل حركة المرور من Snapchat إلى قنوات أخرى.

النتائج؟ 31 مليون مستخدم فريد على مدار 45 يومًا ، مع 40٪ من المشاهدين يتنقلون لمشاهدة المزيد.

نصائح حول المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم

اطلب الإذن دائمًا

الموافقة على مشاركة المحتوى إلزامية. اسأل دائمًا قبل إعادة النشر أو استخدام محتوى العميل.

قد يستخدم الأشخاص علامات التصنيف الخاصة بك دون أن يعرفوا بالضرورة أنك ربطتهم بحملة محتوى من إنشاء المستخدم. لسوء الحظ ، تعد إعادة مشاركة هذا المحتوى دون إذن صريح طريقة مؤكدة لقتل النوايا الحسنة وإزعاج بعض أفضل المدافعين عن علامتك التجارية.

عندما تطلب الإذن ، فإنك تُظهر للناشر الأصلي أنك تقدر محتواه وتجعله متحمسًا لنشر منشوراته مع جمهورك. أنت أيضًا تحمي نفسك من القلق فيما يتعلق بمخاوف حقوق النشر.

أضف الفضل إلى المنشئ الأصلي

عند مشاركة محتوى من إنشاء المستخدم على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، تأكد من منح ائتمانًا واضحًا للمنشئ الأصلي. يتضمن ذلك وضع علامة عليهم مباشرةً في المنشور والإشارة إلى ما إذا كنت تستخدم عناصرهم المرئية أم كلماتهم أم كليهما. دائما منح الائتمان حيث يستحق الائتمان.

إذا كنت تخطط لمشاركة المحتوى الذي ينشئه المستخدم عبر منصات الوسائط الاجتماعية ، فتحقق من الطريقة التي يريد المنشئ أن يُنسب إليها الفضل في القنوات المختلفة. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في مشاركة صورة من Instagram على صفحتك على Facebook ، فاسأل المنشئ الأصلي عما إذا كان لديه صفحة على Facebook يمكنك وضع علامة عليها.

يعد تقديم الائتمان المناسب طريقة مهمة للتعرف على عمل منشئ المحتوى ويساعد على التأكد من استمرار حماسهم بشأن استخدام علامتك التجارية ونشرها.

لها فائدة إضافية تتمثل في تسهيلها على المعجبين والمتابعين للتحقق من أن المحتوى قد تم إنشاؤه بالفعل بواسطة شخص خارج مؤسستك.

كن واضحًا بشأن نوع المحتوى الذي تبحث عنه

يريد منشئو المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أن تشارك المحتوى الخاص بهم. هذا يعني أنهم يريدون منك أن تخبرهم بنوع المحتوى الذي من المرجح أن تشاركه.

تقدم 16٪ فقط من العلامات التجارية إرشادات واضحة حول نوع المحتوى الذي ينشئه المستخدمون ويريدون من المعجبين إنشاؤه ومشاركته ، لكن أكثر من نصف المستهلكين يريدون من العلامات التجارية أن تخبرهم بالضبط بما يجب عليهم فعله عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الذي ينشئه المستخدمون. لذلك لا تخف من الحصول على معلومات محددة واجعل من السهل على الأشخاص مشاركة المحتوى الذي يناسب احتياجاتك.

كن إستراتيجيًا وحدد الأهداف

كيف ستعرف نوع محتوى المحتوى الذي ينشئه المستخدمون الذي يجب أن تسأل عنه إذا كنت لا تعرف مدى ملاءمته لإستراتيجية حملتك؟ بالتأكيد ، من الجيد أن يشير الأشخاص إليك في صور جميلة ، ولكن كيف يمكنك استخدام هذا المحتوى لدعم أهدافك التسويقية؟

أولاً ، اجلس مع مستند إستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وابحث عن طرق تتوافق مع UGC مع أهدافك التسويقية الحالية. بعد ذلك ، أنشئ بيانًا بسيطًا استنادًا إلى تلك المعلومات يخبر المستخدمين تحديدًا بنوع المحتوى الذي يُرجح أن تعرضه.

 

بمجرد أن يكون لديك طلب UGC واضح ، شاركه في أي مكان من المحتمل أن يتفاعل فيه الأشخاص مع علامتك التجارية:

  • السير على قنواتك الاجتماعية
  • في منشورات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي ينشئها المستخدم
  • على موقع الويب الخاص بك
  • في موقعك الفعلي
  • أو حتى على عبوة المنتج الخاص بك

تتجاوز إستراتيجية المحتوى الذي ينشئه المستخدمون فهم أنواع المحتوى التي تحتاجها من عملائك. تحتاج أيضًا إلى مواءمة حملتك التي ينشئها المستخدمون مع أهداف وسائل التواصل الاجتماعي الأوسع.

على سبيل المثال، هل تتطلع إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة التحويلات أو كليهما؟

 

أقرأ ايضا : 

دليل التسويق عبر فيسبوك في عام 2022: كيفية استخدام منصة فيسبوك

دليلك الشامل حول كيفية إدارة تعليقات انستجرام 2022