تحسين محركات البحث

أهم اساسيات تحسين السيو الخارجي ( off page SEO) ؟

إحدى أهداف تحسين السيو الخارجي off page SEO  هى تصدر نتائج محركات البحث وذلك من خلال المساهمة في معرفة العوامل التي تساهم في تحسين معايير السيو الخارجي وترتيب ظهور موقعك الخاص في محركات البحث .

إحدى أهداف تحسين السيو الخارجي off page SEO  هى تصدر نتائج محركات البحث وذلك من خلال المساهمة في معرفة العوامل التي تساهم في تحسين معايير السيو الخارجي وترتيب ظهور موقعك الخاص في محركات البحث .

ما هو تحسين السيو الخارجي للموقع (off page SEO) ؟

من اساسيات تحسين السيو الخارجي off page SEO استخدام التقنيات والأساليب التي تسهم بترتيب ظهور الموقع بما يتيح إمكانية تصدره لنتائج محركات البحث الخارجية .

في هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يتعلق بتقنيات وعوامل تحسين السيو الخارجي ، مما يساعدك على ظهور موقعك الخاص في محركات البحث .

ومن مهام محركات البحث الخارجية ليس فقط جلب زائرين ذوي جودة عالية لمحركات البحث ، بل هي أيضا إحدى الطرق لتحسين سهولة استخدام موقع الويب الخاص بك وزيادة مصداقيته .

لماذا يتم استخدام السيو الخارجي 2022 ؟

يعد استخدام السيو الخارجي off page SEO  من المعايير المهمة لمحركات البحث الخارجية إذ يعتبرمن الوسائل التي تساهم بتصدر النتائج عبر محركات البحث

حيث يعطي السيو الخارجي مؤشرا جيدا للغاية حول كيف ينظر العالم لأهمية المواقع الالكترونية والمستخدمين للموقع الويب الخاص بك فكلما كان الموقع ذو محتوى قيم وعالي الجودة تحصل على الروابط الخلفية أو Backlinks في مواقع ويب أخرى .

مدى أهمية تحسين السيو الخارجي off page SEO  :

  • يساهم في ظهور الموقع وتصدره نتائج محركات البحث
  • يساعد على بناء براند ناجح وتعزيز قيمة العلامة التجارية الخاصة بك
  • جذب العملاء من خلال منصات السوشيال ميديا لموقعك
  • زيادة الثقة من خلال محركات البحث وزائرين

. اهم عوامل تحسين السيو الخارجي :

١- الروابط الخلفية Back link :

تعد الروابط الخلفية من اسس تحسين السيو الخارجي  التي توجه المستخدمين على الانترنت من صفحة إلى أخرى ضمن النطاق ذاته ،او إلى نطاقات أخرى تعود إلى آخرين أو شركات أخرى .

حيث أن هناك نوعان من الروابط الخلفية ويعتبر أحدهما أفضل من الآخر :

روابط دوفلو Do Follow هي روابط التى تنقل سلطة صفحة إلى أخرى

روابط نوفلو No Follow هي روابط التى لا تنقل السلطة بين الصفحات

٢ – الاعلانات المدفوعة paid Ads لتحسين السيو الخارجي :

الأجورالمدفوعة للاعلانات لها دور بنسبة تحسين السيو الخارجي في ظهور الموقع لدى محركات البحث الخارجية والحصول على ترافيك عالي ولكن يفضل الإنتباه جد والتركيز على اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة .

٣ – الجيست بوست : Guest posting

الجيست بوست هوإحدى عوامل تحسين السيو الخارجي في نشر مواضيع ترويجية في موقع يعمل بنفس محتوى موقعك الأساسي لزيادة فرص تصدر موقعك لمحركات البحث ، وهي من الطرق لإنشاء روابط إلى موقعك للحصول على عدد زيارات كبيرلا بأس به .

من أفضل التقنيات لتحسين محركات البحث الخارجية off page SEO:

١ الأولوية للوصلات الخلفية لموقعك او ما يسمى بالباكلينك :

• عندما يتعلق الأمر بتحسين السيو الخارجي ، فإن أول ما يتبادر لدينا Backinke التي يتلقاها موقع الويب في الواقع من أجل بناء روابطنا الخلفية بحيث يمكنك تجاوز منافسينك والحصول على ترتيب جيد، يجب علينا النظر في الصورة والسعي لاستقبال الروابط الخلفية من المواقع ذات الصلة بالمحتوى حيث هناك العديد من الطرق للحصول على الروابط الخلفية من مصادر مجانية من قبل جوجل وهى الأفضل على الإطلاق .

٢- تعزيز العلامة التجارية :

تعد عملية تعزيز العلامة التجارية من افضل الطرق التي تساعد على تحسين السيو الخارجي للحصول على المزيد من النقرات من خلال محركات البحث ويمكنك تعزيز وتقوية علامتك التجارية عن طريق نشر مقاطع الفيديو على اليوتيوب ولأن مقاطع الفيديو يمكن أن تكون أمام كثير من الأشخاص ويمكن للمستخدمين التحدث أو كتابة المزيد حول العلامة التجارية بالإضافة الى ذلك فإن إمتلاك حسابات التواصل الإجتماعي تساعدهم في تعزيز علامتك التجارية وإنشاء علامة تجارية مستقرة ولهذا السبب تعتبر العلامة التجارية بمثابة دليل اجتماعي ،وبما أن الأغلبية العظمى من البشر يرون الأخبار والمعلومات عبر الوسائل الرقمية ،فإن هذا التكنيك سيساهم على الترويج لعلامتك التجارية .

3- رفع معدل EAT:

يعد تقييم جودة المحتوى Expertis_Authority_Trust أحد العوامل التجارية ل Google في عام 2022والتي يتم الترويج لها كإشارة مهمة وعاملا مهما في السيو الخارجي.

يقول أحد موظفي شركة جوجل Gray Ellis أن عاملي الإتباط والتعليق يمكن أن يساعد أن كثيرا في زيادة EAT للموقع ويساعد تحسين Google EAT كثيرا في النتائج العضوية ويمكن أن تزيد ثقة المستخدم في علامتك التجارية،على سبيل المثال إذا قدمت مؤلفي الموقع ،فستزداد ثقة المستخدمين بالمقالات ،وسيصنف Google صفحاتك على أساس الجودة .

٤- إظهار قوة الموقع بمقالات الضيوف:

تحتاج دائما الى نشر المحتوى على مواقع الويب الأخرى التى ستقدمك كخبير في مجالك القائم على تحسين السيو الخارجي ، عادة ما تساعدك هذه المقالات على كسب المزيد من الزوار والعملاء أو حتى تقديم خدماتك وخبراتك للأخرين

الشئ المؤكد أنك بحاجة على العثور على موقع ويب مشابه لنشاطك التجاري يستحق إرسال مقالات الضيوف إليه والسماح لك بذلك ، ومن خلال هذه الطريقة يمكنك أن تصبح معروفا في مجال عملك ولديك المزيد من الخبرة سيساعدك ذلك ايضا في تعزيز علامتك التجارية .

٥- دمج التسويق عبر البريد الالكتروني في استراتيجيتك :

التسويق عبر البريد الالكتروني هو إحدى الطرق لتقديم منتجات أوخدمات محددة للعملاء في الواقع ، العملاء الذين تعثر عليهم التسجيل الإخبارية ونماذج الاتصال إلى ذلك في الحملات التسويقية .

لكن التسويق عبر البريد الالكتروني لا يزال وسيلة سريعة ومرنة من حيث التكلفة للوصول إلى العملاء ، يمكن من خلا هذه الطريقة أن تحافظ على عودة العملاء بشكل متكرر وإرسال رسائل موجهة للمستخدمين بطرق متنوعة .

6- Bookmarking :

هناك مواقع ويب معينة يمكنك حفظ ومشاركة عنوان URL لموقعك الويب هذه العلامة هى إحدى طرق تحسين  السيو الخارجي تحت تصنيف الإشارات الإجتماعية Social Signahs في مثل هذه المواقع ،من الممكن مشاركة الإشارات المرجعية مع الكلمات الرئيسية ( مثل تصنيف Twitter ) ما عليك سوى التسجيل في موقع الإشارات المرجعية الإجتماعية هذا ،وإدخال عناوين URT لصفحتك وفرزها تستخدم الإشارات المرجعية الإجتماعية Bookmaking بشكل شائع لإنشاء قائمة بالموارد التعليمية ومشاركتها في مفضلات المستخدمين ،وبالطبع تلقي الروابط الخلفية يكون مفيدا للحصول على الكثير من حركة المرور للموقع والأكثر شهرة Google Bookmaking ، Reddit ، Digg وما إلى ذلك .

7- سجل عملك في الشركات المحلية :

ستؤثر إضافة نشاطك التجاري الى Google Business على تحسين  السيو الخارجي للبدء يمكنك استخدام

LinkedIn Business

Facebook Business

Google Business

لتصبح أكثر تعريفا وبالتالي زيادة حركة المرور وزيادة الوعي بالعلامة التجارية .

8ـ التسويق والإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

يجذب الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي جمهور جديد إلى موقعك ويمكن أن يكون له دور كبير في إعادة الزيارات المفقودة إلى صفحات موقعك .

هذه الطريقة هى واحدة من أفضل الطرق لمشاركة إعلاناتك من خلال مشاركة أي معلومات من الموقع ،ويكن فعالا على مواقع التواصل الاجتماعي لتحصل على المزيد من الزوار .

٩-إتاحة الأسئلة :

يبحث المستخدمون دائما عن نفس السؤال الذي يطرح الآخرون للعثور على إجابتهم ،في الواقع يعد قسم الأسئلة والأجوبة طريقة رائعة لتوجيه الزيارات إلى الصفحات المهمة من المواقع التي يمكنها تحسين السيو الخارجي بشكل أفضل .

إذا وجدت مواضيع مثيرة للاهتمام للجمهور المستهدف وقمت بحل مشكلاتهم ،يصبح المستخدمون جمهورا مستهدفا ويمكنهم إنشاء حركة زيارات كبيرة .

10- إجابة على الأسئلة :

واحدة من تقنيات تحسين السيو الخارجي هى الإجابة على الأسئلة المطروحة على مواقع الويب مثل Ouora،Yahoo Answer

بالطبع هذه التقنية تشبه المشاركة في المنتديات حيث يمكنك طرح الأسئلة أو الإجابة على الأسئلة، كلما كانت أسئلتك أو إجاباتك أكثر تخصصا ،كلما أصبحت أكثر شهرة لأنك معروف كخبير في هذا المجال .

11- احصل على المزيد من الآراء من خلال التعليق على المدونات:

قد يبدو لك أن التعليق على المدونات ليس له تأثير كبير على تحسين محركات البحث الخارجيةoff search Engine Optimization ،في الواقع ستسمح لك تعليقاتك بإرسال روابط إلى صفحات أخرى ذات صلة بشكل طبيعي .

بتم تمرير الترتيب من قسم التعليقات في الموقع بواسطة محركات البحث ويساعد الروبوت على التنقل في الموقع لذلك لا تتردد في التعليق والتفاعل أكثر مع مواقع الويب الكبيرة .

اختيار مدونة ذات صلة هي نقطة مهمة يجب وضعها في الاعتبار، لذا اختر مدونات ذات صلة وذات مصداقية وجديرة بالثقة ،للتعليق على محتواها .

1٢- آراء العملاء :

من المحبب الأخذ في عين الاعتبار أهمية آراء العملاء هيث أن الشخص يجب أن يرى آراء الآخرين في المنتج قبل شراءه أو المطالعة على المقال لي يتعرف ويرى مدى الفائدة .

حيث لها دور في تصنيفاتك والمراجعات هي من أكثر تقنيات تحسين السيو الخارجي  لمحركات البحث الفاعلة off page SEO للتسويق المحلي عبر الانترنت

حيث ستحتوي أغلب المراجعات على علامة ” nofollow” لكن يجب أن تأتي من موقع موثوق به مثل : (Google ,Trustpilot ,Yelp ) وما إلى ذلك فيؤثر بشكل إيجابي على تصنيفاتك المحلية ، ثقة Google في هذه المراجعات وتستخدمها كإشارة تصنيف .

ستساهم إضافة هذه المراجعات في استراتيجية تحسين محركات البحث خارج الصفحة على اكتساب المزيد من الظهور على محركات البحث الخارجية وبناء الثقة مع المستخدمين .

الملخص :

تعرفنا من خلال هذا المقال على تحسين ظهور موقعك الخاص وتصديره لنتائج محركات البحث وزيادة الثقة من قبل محركات البحث لزائرين وكذلك تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك وجذب العملاء من خلال منصات السوشيال ميديا .

كاتبة المقال : ديانا أبو رزق

إقرأ ايضا :

أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO المجانية و المدفوعة لعام 2022

تحسين السيو التقني ، وتصدر نتائج البحث

دليل شامل للبدء بـ تحسين محركات البحث سيو SEO 2022