تحسين محركات البحث

اهم الطرق للحصول على الروابط الخارجية Backlinks لتصدر نتائج البحث 2022

هل تساءلت يومًا كيف يعمل محرك البحث جوجل؟ وكيف لموقع ان يكون في النتائج الاولى وموقع اخر يكون في النتائج التي تليه , هل سمعت بمصطلح الباك لينك ومدى تاثيره في ترتيب المواقع ضمن نتائج البحث؟ اذن كيف يمكن الحصول على الروابط الخارجية عالية الجودة ؟ سنجيب عن تلك التسالات في مقالنا هذا لتكون قادرا على الحصول على روابط خارجية Backlinks  عالية الجودة .

ما هي الروابط الخارجية Backlinks ؟

هي الروابط التي تشير الى موقعك او صفحتك ويمكن الحصول على الروابط الخارجية (Backlinks) من مواقع ذات جودة وقيمة لدى محركات البحث فتزيد من ترتيب الموقع وإبرازه في نتائج محرك البحث وتسهل رفع معدل الزحف من قبل عناكب محركات البحث . فكلما كان الموقع الذي يشير الى موقعك ذو دومين أثوروتي مرتفع فان ذلك له فائده عظيمة تعود على موقعك وكلما كانت الروابط الخارجية قوية غير مخالفة لجوجل  كلما ساعد ذلك في رفع ترتيب موقعك ليتصدر نتائج البحث , فالروابط الخارجية الغير مخالفة للجوجل هي بمثابة اصوات ثقة على محتوى موقعك انه ذا قيمة عالية .

وهناك عدة مصطلحات تطلق على الباك لينك بالانجليزية  (Backlinks) , وبالعربية الروابط الخلفية او الروابط الخارجية وعدة أسماء اخرى مثل Incoming links  و Inbound Links أي الروابط الواردة .

انواع الروابط الخارجية Backlinks ؟

DoFollow

هي الروابط التي من خلالها تشير لموقع اخر من خلال توجيه المستخدمين للانتقال من المواقع القوية الى المواقع او الصفحات التي تعتبرها مهمه فيزيد ذلك من تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث .

كما أن روابط (Do Follow)مهمه في توجيه عناكب جوجل للوصول والزحف الى موقعك فيزيد من قوة موقعك بالنسبة لجوجل  فيحصل موقعك بذلك على جزء من Page Authority من الموقع الذي قمت بربط موقعك فيه .

NoFollow

هذا النوع من الروابط لا يتم الزحف اليها من قبل عناكب جوجل فوجودها مهم في زيادة Page Authority وزيادة مصدقية الموقع ,  وزيادة الزيارات المجانية من قبل الجمهور المستهدف .

فمن اهم الامثلة على رابط NoFollow   هو روابط منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك فجميع الروابط الموجوده فيه هي NoFollow .

بعد ما تعرفت على الفرق بين النوعين ماهو الافضل ؟ النوعين مهمين وهدا  يعتمد على حسب اهدافك

اذا كان هدفك الحصول على ترتيب في نتائج البحث فسوف يفيدك بذلك رابط Do Follow اما اذا كان هدفك الحصول على زيارات مجانية سيفيدك رابط NoFollow  .

اهم 6 امور يجب مراعاتها أثناء بناء الروابط الخارجية Backlinks

  • تجنب تبادل الروابط النصية فى موقعك لان هذه الطريقه مخالفة لجوجل
  • الربط دائما بين الوقت والعدد المناسب للحصول على الروابط الخارجية (Backlinks)
  • الابتعاد عن المصادر الغير موثوقه والربط مع مصدر موثوق به فقط.
  • تجنب استخدام برامج نشر الروابط  التي يروّج لها على أنها تفيدك في بناء الـ باك لينك”.
  • مراقبة الروابط الخارجية من لوحة تحكم google search console.

 طرق الحصول على الروابط الخارجية Backlinks

والان تعرف على اهم 6 طرق تمكننا من الحصول على الروابط الخارجية عالية الجودة من مواقع ومصادر مختلفة.

الاشارة الى محتواك من خلال مواقع ذات درجة عالية من Domain Authority.

هذه من الطرق الشائعة التي يلجا اليها الكثيرون خصوصا اذا كان الموقع حديث العهد اي انه لا يمتلك الشهرة او السمعة فيتجه البعض الى اصحاب المواقع الاكثر شهرة والتي تمتلك نفس النيتش لاشارة الى محتواهم  للحصول على روابط خارجية (Backlinks) وبالتالي الحصول على جزء من Domain Authority التي تمتلكها تلك المواقع .

يذكر ان Domain Authority مهم في ترتيب الموقع في نتائج البحث , فكلما زاد Domain Authority  لموقعك زادت فرصتك في الحصول على نتائج اعلى في صفحات نتائج محرك البحث .

انشاء مدونة لاعمالك

من الطرق التي يهملها البعض بالرغم من اهميتها و التي يمكن الاستفادة منها في الحصول على الروابط الخارجية (Backlinks) وهو انشاء مدونة لاعمالك وانشاء محتوى بشكل مستمر وفق خطة معينة , فالمحتوى الجيد يمكن ان يكون ذا قيمة وفائدة لدى الجمهور فيصبح موقعك مصدر مهم في تقديم المعلومات وبالتالي قيام جمهورك بمشاركة محتواك على شكل باك لينك في مواقعهم ومدوناتهم يعزز من قوة موقعك واهميته لدى عناكب جوجل وهذا يزيد من فرصة ظهور الموقع في نتائج اعلى في صفحات نتائج محرك البحث.

الاستثمار في العلاقات مع الاخرين العاملين في نفس مجالك.

من الطرق التي يمكن الاستفاده منها هوالاستثمار في  العلاقات مع الاخرين العاملين في نفس مجالك , فمن المعروف ان بناء العلاقات مع الاشخاص الذين يعملون في نفس المجال له اهمية في زيادة فرصتك في الحصول على الروبط الخارجية (Backlinks) متجددة وقوية من مصادر مختلفة .

بناء العلاقات مع اشخاص مهتمين في نفس مجالك من مصادر مختلفة كمجموعات الفيسبوك والمنتديات ومواقع الأسئلة مثل Quora أو Reddit والمواقع المتخصصة التي يحدث فيها نقاشات حول مواضيع مختلفة , تعد الاماكن الأمثل لتكوين علاقات مثمرة مع آخرين من نفس مجال نشاطك ، يمكن استثمارها لاحقًا لصالح الترويج لمحتواك عبر باك لينك عالي الجودة.

 مقالات الضيوف او Guest Post

من الطرق التي تعتبر  فعالة لبناء الروابط الخارجية  والتسويق الداخلي . مقالات الضيوف وهوان تقوم بكتابة  لصالح موقع آخر او مدونة لهم علاقة بنفس المجال الخاص بموقعك أو مدونتك. بصفتك كاتب ضيف لديهم، وهذه استراتيجية فعالة للحصول على الروابط الخارجية  (Backlinks) عالية الجودة من مصادر مختلفة. هناك العديد من المواقع تسمح لك بنشر مقالك لديهم ضمن “مقالات الضيوف” ولكن يجب ان تتاكد من ان تلك المواقع بنفس مجالك ويجب ان تحرص على كتابة محتوى قوي وبجودة عالية لان ذلك يعكس على سمعتك وسمعة علامتك التجارية .

ويمكن الحصول على المواقع التى تتيح فرصة ان تكون كاتب ضيف لديها عن طريق البحث بجوجل عن  “مقالات الضيوف” أو “اكتب معنا”  او “كن مؤلف مساهم” ستجد الكثير من المواقع التي  تتيح نشر مقالات الزوار لديها .

متابعة المنافسين

تعد متابعة المنافسين التي تستخدم روابط خارجية قوية أحد أهم الطرق التي يجب اتباعها من أجل بناء روابط خارجية قوية.   فمتابعة محتواهم الذي يروجونه باستمرار والتعرف على ابرز التقنيات والتكتكات المستخدمة من قبلهم للحصول على الباك لينك يمكنك حينها الحصول على الباك لينك المناسبة التي سبق وأقنعت محرك البحث جوجل باهميتها وهنا تظهر أهمية استخدام أدوات تحسين الظهور في محركات البحث مثل  Ahrefs و Mentor Backlinks التي تقدم تقارير كاملة وتحليل مفصل عن موقعك ومواقع المنافسين حتى تتمكن من تحسينها  للحصول على ترتيب أفضل في نتائج البحث .

ترويج المحتوى

لن تحصل على روابط خارجية (Backlinks) دون الترويج الى محتواك واعلام الاشخاص المناسبين والمهتمين بنفس المجال بوجوده , فترويج المحتوى لا يقل اهمية عن كتابة المحتوى بجودة عالية فالمحتوى الجيد يحتاج لترويج حتى يسمع عنه الاخرون .

هناك مصادر متعددة لترويج المحتوى عن طريق اعلانات فيس  بوك او Google AdWords  إعلانات Pinterest وغيرها الكثير .

5 مواقع للحصول على الروابط الخارجية Backlinks عالية الجودة

سنتعرف على افضل 5 مواقع  للحصول على الروابط الخارجية (Backlinks ) ذو جودة عالية مجاناً , ستساعد على تحسين من جودة الموقع و الحصول على ترتيب أفضل في نتائج البحث وبناء روابط خارجية (Backlinks)  للكلمات المفتاحية التى يتم استهدافها داخل صفحات المواقع .

  • موقع Reddit
  • موقع Storify
  • موقع BlogMarks
  • موقع Favable
  • موقع Instapaper

الخلاصة :

يُعد بناء الروابط الخارجية عملية مستمرة ويجب أن تتم بشكل استراتيجي وفقا للامور التي تم ذكرها بالمقال . وايضا لا ينبغي ان يكون الهدف من إنشاء الروابط الخارجية فقط لاعراض تحسين محرك البحث جوجل ولكن ايضا للمساعدة في رفع ترتيب موقعك يعد من اهم الامور التي يجب ان تهتم فيها .

وأخيرا، نتمنى أن تكون قد استفدت شيئًا من هذه المقال وقد استطعنا الاجابة على جزء من اسئلتك فيما يتعلق بطرق الحصول على الروابط الخارجية .

كاتب المقال : رهام قديح

دليل شامل للبدء بـ تحسين محركات البحث سيو SEO 2022

أهم اساسيات تحسين السيو الخارجي ( off page SEO) ؟

اترك تعليقاً