تحسين محركات البحث

انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث

انواع الكلمات المفتاحية

انواع الكلمات المفتاحية الكلمات المفتاحية التي نكتبها في صندوق البحث في متصفح جوجل،هي لغز يبحث عنه خبراء السيو لتصدر ظهور الموقع في محركات البحث السيو ، فهي  الجمل والعبارات و الأسئلة التي يستخدمها الناس للبحث عن محتوى معين.

جلب الكلمات المفتاحية هي أن نفكر بما يدور داخل دماغ الاشخاص ، من كلمات و عبارات و كتابتها داخل محركات البحث و بذلك يتصدر موقعك الالكتروني محركات البحث السيو كنتيجة لذلك .

هناك أدوات مساعدة مجانية مثل GOOGLE KEYWORD TOOLS تساعد على اكتشاف الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس . كما و يوجد العديد من الأدوات المدفوعة.

لذا سنتناول انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث، والتي تعتبر حالياً أحد أبرز تحديثات الخوارزميات التي يترتب عليها تحسين الصفحات الإلكترونية، ومواقع الويب، والترويج للعلامات التجارية، عبر فقرات هذا الموضوع ليكون بمثابة دليلاً واضحاً لك في تغيير طريقة ترتيب موقعك الإلكتروني للأفضل.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

هي كلمات فريدة من نوعها يقوم الباحث باستهدافها، وكتابتها في محركات البحث بهدف الحصول على المعلومات، أو الوصول إلى موقع معين، أو الاطلاع على محتوى مقالي موجود على مواقع الويب، وفي بعض الحالات تتكون الكلمات المفتاحية من جملة واحدة أو أكثر.

وتعتبر الكلمات المفتاحية أدلة لمحرك البحث “جوجل” لذلك إذا كنت أحد مُنشئِي المواقع الإلكترونية يجب عليك الاهتمام بإضافة الكلمات المفتاحية الرئيسية، والكلمات ذات الصلة، لأنها أول ما يستعلم عنه الباحثون في محركات البحث بعد الاستعلام عن الكلمات الرئيسية.

ما هي عملية البحث عن الكلمات المفتاحية؟

هي استراتيجية عملية تساعد مؤسسي المواقع الإلكترونية في اكتشاف العبارات الدقيقة التي يستخدمها العملاء الباحثين أثناء بحثهم عن هذه المواقع، ويمكن من خلالها تحسين محركات البحث، وتصدر الصفحة الأولى. كما تساعد هذه العملية أيضاً في حصول الباحثين على إجاباتهم حول معلومات محددة، وبناءً عليها يمكن تحديد المحتوى، وبِناء موضوعه.

ما هو دور الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث؟

تمثل الكلمات المفتاحية دور كبير في تصدُّر محركات البحث لأنها تشير إلى العبارات المحددة التي تساعد الباحث في الوصول إلى أهدافه بشكل صحيح، وتساعد منشئ الموقع في زيادة نسبة رؤية موقعه على صفحات البحث الأولى. وتفيد الكلمات المفتاحية أيضاً عند اختيارها بشكل صحيح في تحسين إعادة ترتيب الموقع إلى الأعلى، ونتيجة لذلك يتم جذب العملاء، والزوار في النهاية بشكل مضاعف. لذلك يجب التأكد من تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني من خلال تحسين اختيارك للكلمات المفتاحية الدقيقة.

أقرأ المزيد: استخدام الكلمات المفتاحية في المقال 2023

دور البحث عن الكلمات المفتاحية

يتم البحث عن الكلمات المفتاحية بناءً على صلتها بعمليات البحث السابقة التي قامت بجذب خوارزميات محركات البحث. وفي حال كان موقع الويب الخاص بك يحتل ترتيب عالي على صفحات البحث الأولى فهذا يعني أن كلماته الرئيسية تمثّل محرك مجاني له، وتلعب دوراً كبيراً في تطويره. وفي هذا المجال يمكن التنافس بشكلٍ كبير، واحتلال المرتبة الأولى وفقاً لاختيار الكلمات المفتاحية.

كما يلعب البحث عن الكلمات المفتاحية دوراً مهماً في ترقية العلامات التجارية، وبِناء محتويات مواقع الويب على معلومات دقيقة، ونتيجة لذلك يتفوق موقع الويب في المنافسة.

وفي إطار توضيح دور البحث عن الكلمات المفتاحية يجب أولاً وقبل كل شئ التعرف على انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث. ومعرفة كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية، وأبرز الأدوات المستخدمة في هذه العملية، وهو ما سنوضح تفصيلياً في الفقرات التالية.

لماذا يعتبر البحث عن الكلمات المفتاحية جزءً هاماً في التسويق؟

من أهم أسرار صياغة الكلمات المفتاحية هي تأثيرها العالي في تصدر محركات البحث والذي يعتبر جزءً لا يمكن التخلي عنه في عملية التسويق الرقمي وسنوضح ذلك فيما يلي

  • عند الاطلاع على التعداد السكاني للعالم في عصرنا الحالي المعروف بعصر الرقمي أو عالم الإنترنت سنجد أن عدد مستخدمي الإنترنت يتجاوز الأربعة مليار نسمة، وهي نسبة غير قليلة تصل إلى 53% من سكان العالم بشكلٍ كامل.
  • ووفقاً لإحصاءات العالم الرقمي تم إثبات أن عدد الأشخاص الذين يشترون المنتجات عبر الإنترنت قد وصل حالياً إلى ما يقارب 1.77 مليار شخص، أي نسبة 23% من سكان العالم. وبهذه الطريقة تم إثبات أن التجارة الإلكترونية هي الحل الأمثل لتحقيق عملاء أكثر، وجذب الجمهور قد الإمكان.
  • نتيجة لذلك إذا تمكنت من الوصول إلى الكلمات المفتاحية المستهدفة في مجال عملك فهذا يعني إتقانك لأساسيات عالم التسويق الرقمي، وزيادة حركة مرور موقع الويب الخاص بك التي تعود على استثمار نشاطك التجاري، واكتساب ربع عدد المشترين في العالم تقريباً.

لمعرفة المزيد عن ادوات مساعدة لاستخراج الكلمات المفتاحية

 أهمية انواع الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث السيو.

الكلمات المفتاحية مهمة في تحسين محركات البحث، وظهور موقعك في الصفحة الاولى في محركات البحث، وجلب كلمات مفتاحية متصدرة، فالكلمة المفتاحيه مهمة ايضا في انشاء المحتوى، والأنشطة التسويقية، وخصوصا عند استخدام الكلمة المفتاحية المناسبة في الاعلانات، و هي ايضا في ظهور الفيديوهات على يوتيوب. ومهم جدا ان تعرف كيف تستخدم الكلمات المفتاحية من أجل تحسين محركات البحث

أشكال الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث

تتعدد أشكال الكلمات المفتاحية التي يمكنك أن تستخدمها لرفع ترتيب موقعك، وأهمها على سبيل المثال: 

الكلمة المفتاحية الرئيسية (الأساسية)

هي الكلمة المفتاحية الرئيسية للمقال كامل، تكون موجودة في المقال الرئيسي، وتتكرر في المقال بمعدل 3 مرات في كل 100 كلمة حتى تساعد على ان يتصدر مقالك محركات البحث السيو.

الكلمات المفتاحية الداخلية(الثانوية) 

وهي التي تكتب في المقال وتكون في نفس موضوع المقال، و بذلك تساعد على تصدر الموقع الالكتروني في محركات البحث السيو.

4 أنواع للكلمات المفتاحية الرئيسية

يوجد أربعة من انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث وهي كلمات معلوماتية وكلمات تجارية وكلمات المعاملات والكلمات الملاحية وسنتعرف بالتفصيل على كل نوع بدايةً من النوع الأول وهو المعلومات

أولاً الكلمات المفتاحية المعلوماتية

وهي الكلمات المفتاحية التي تجلب نسبة بحث كبيرة على مواقع الويب، لأن الناس يبحثون عنها بهدف الحصول على كلمات معلوماتية. على سبيل المثال:

  •     السعرات الحرارية في الموز.
  •     الفرق بين الموز الأخضر والأصفر.
  •     ما هي فائدة الموز قبل النوم.

يشمل هذا النوع من الكلمات المفتاحية الرئيسية نوع من كلمات السؤال التي تدل على المعلومات المراد الوصول إليها، على سبيل المثال:

  •     ماذا؟
  •     ما هو؟
  •     لماذا؟
  •     كيف؟

بالإضافة إلى ذلك تمثل الكلمات المفتاحية المعلوماتية قيمة كبيرة في التعريف عن العلامات التجارية، وتوجيه الجمهور لاستهداف محتوى معين. كما تفيد الكلمات المعلوماتية أيضاً في جعل موقع الويب الخاص بك موثوق للبحث عن معلومات، أو أسئلة شائعة من خلاله.

ثانياً الكلمات المفتاحية التجارية

توضح الكلمات المفتاحية التجارية كافة الخدمات، والمنتجات التي يبحث عنها الجمهور، وتساعد أيضاً في دعم فكرة الشراء لديهم من خلال توضيح العروض المجانية، والخصومات التنافسية المتاحة لهم، والمقارنة أيضاً بين المنتجات المتماثلة من جوانب معينة.

من ناحية أخرى يمكن للجمهور الوصول إلى أي قوائم، أو مراجعات، أو الوصول إلى مقالات مقارنة، وإرشادية عبر استخدام الكلمات المفتاحية التجارية، والتي تكشف بدورها عن الشكل المستقبلي للنشاط التجاري، وتقيس نية العميل في شراء المنتج.

أبرز الأمثلة على الكلمات التجارية هي:

  •     نكهات القهوة المثلجة.
  •     أنواع هواتف سامسونج القديمة.
  •     أفضل أسعار تابلت.

ثالثاً كلمات المعاملات المفتاحية

هي من أبرز انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث التي يتم استخدامها أثناء إجراء معاملات وشيكة، أو اتخاذ قرار فوري بشراء منتج معين. وتستهدف هذه الكلمات المفتاحية صفحات الشراء، أو الإعلانات مدفوعة الأجر، أو صفحات المنتجات التجارية.

وغالباً ما يتم استخدام الكلمات المفتاحية للمعاملات بعد البحث العميق عن معلومات المنتج، واتخاذ قرار جذري بتنفيذ عملية الشراء. ودائماً ما تحتوي هذه الكلمات المفتاحية على كلمات المعاملات، على سبيل المثال (بيع، وشراء، واشتراك)، وغيرها من الكلمات. 

أبرز الأمثلة على الكلمات المفتاحية للمعاملات هي:

  •     شراء الملابس عبر الإنترنت.
  •     مطاعم مأكولات بحرية بالقرب مني.
  •     أماكن بيع بلايستيشن مستعمل.

رابعاً الكلمات المفتاحية الملاحية

تمثل الكلمات الملاحية أحد أشهر انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث، وبها يقوم الباحث بكتابة اسم شخص ما، أو اسم مؤسسة مشهورة في محرك البحث.

ويرجع الهدف من استخدام الكلمات المفتاحية الملاحية إلى تسهيل عملية العثور على موقع الويب الصحيح، أو العثور على موقع فعلي يقدم منتج معين، أو غير ذلك من عمليات تحديد الموقع.

وأبرز الأمثلة على الكلمات المفتاحية الملاحية هي:

ومن الجدير بالذكر أخيراً أن هناك كلمات مفتاحية محددة، وواضحة جداً يمكنها أن تصف موقع معين، أو منتج تجاري معين بدقة شديدة، على سبيل المثال (موبايل سامسونج a52s).

قائمة أنواع الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية تسويقية  market segment keywords.

مثال البحث عن كلمة “حذاء ركض  ” فهي كلمة يبحث عنها الناس وتصنف على انها تستخدم كلمة مفتاحية تسويقية

 الكلمات المفتاحية الرئيسية للزبائن Custumer defining keywords 

 مثال البحث عن كلمة “حذاء ركض للاناث ” فهي كلمة يبحث عنها الناس وتصنف على انها تستخدم كلمة مفتاحية و يبحث عنها الزبائن

الكلمة المفتاحية للمنتج product  keywords

مثال البحث عن كلمة ” حذاء اديداس”

البحث عن كلمة مفتاحية تعود الى ماركة معروفة   Brand keyword

مثال البحث عن كلمة حذاء ركض اديداس

كلمات مفتاحية تستهدف المنطقة الجغرافية،  Geo- targeted keywords

مثال البحث عن كلمة متاجر احذية اديداس في نابلس، فعندما تكون صاحب متجر يجب التركيز على المكان الجغرافي ، لان عمليات البحث تظهر للشخص اقرب نتيجة جغرافية له.

الكلمة المفتاحية الطويلة و تكون عبارة عن جمل و عبارات يستخدمها الناس للبحث عن محتوى معين.

كلما كانت الكلمة المفتاحية طويلة تكون المنافسة أقل ، و بذلك تكون فرصة تصدرها في عمليات البحث أكبر ، وتكون  conversion rate  عالية.

مثال البحث عن  جكيت

                    جكيت اسود

                  او جكيت اسود جلد

                  اما جكيت اسود جلد طويل  …..  منافسة اقل، و conversion rate عالية

اذن يجب التركيز على الكلمات المفتاحية الطويلة

الكلمات المفتاحية للمدونات والمواقع

  1. Short tail keywords , also knowo as a head, broad or generic keyword

في حال كان الموقع او المدونة لمتجر صغير يجب التركيز على الكلمة المفتاحية الطويلة حثى يستطيع التنافس وتصدر محركات البحث

لان الكلمات والعبارات الطويلة تكون المنافسة اقل و conversion rate عالية

  • Mid tail keywords
  • Long tail key words
  • الكلمة المفتاحية حسب الموقع
  • Primary keyword
  1. Related keywords or   L S I keywords

كيف تبحث عن الكلمات الرئيسية؟

كيف تبحث عن انواع الكلمات المفتاحية؟

كيف تبحث عن الكلمات الرئيسية؟

بعد أن تعرفنا على انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث سوف ننتقل بكم لتوضيح كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية عبر اتباع 3 خطوات وهي:

أولاً البحث عن الكلمات المفتاحية من خلال العصف الذهني للكلمات

على الرغم من أن عملية العصف الذهني  تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية إلا أنها تساعدك أيضاً في تحديد منافسيك في هذا المجال، ومعرفة مكانتك أيضاً. ومن ناحية أخرى تساعد في تجديد الأفكار، وتوليد أفكار حديثة، وكلمات محتملة يمكن للباحثين استخدامها بينما يحاولون العثور على موقع الويب الخاص بك. وعند اللجوء إلى اتباع هذه الخطوة في البحث عن الكلمات المفتاحية المستهدفة، وتوليد أفكار فرعية يجب أولاً وقبل كل شئ أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار، وهي:

  •     مجال صناعتك.
  •     محتويات موقع الويب الخاص بك.
  •     موضوعاتك، والمواضيع الأخرى ذات الصلة.

كل ما يجب عليك فعله لتتمكن من تنفيذ هذه الخطوة بشكل دقيق هو التفكير فيما يريد العميل الوصول إليه، وبمجرد عثورك على قائمة الكلمات المفتاحية الرئيسية ستتمكن من توسيع نطاق أفكارك بسهولة. على سبيل المثال إذا كنت صانع ملابس رياضية ففي غالب الأمر ستكون قائمة  الكلمات الرئيسية الخاص بك هي:

  •     ملابس.
  •     ملابس رياضية.
  •     ملابس رياضية رجالي.
  •     ملابس رياضي نسائية.

ثانياً البحث عن الكلمات المفتاحية عبر التحقق من خبرتك في مجال تخصصك

كما ذكرنا في المثال السابق إذا كنت أحد صانعي الملابس الرياضية إذن يمكنك التوصل إلى الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها من خلال اكتشاف مجال عملك، وخبرتك به على مدار مدة إنشائه، ومن هنا يمكنك الحصول على فرصة جديدة لتنمية أعمالك. وللتوضيح يمكنك اكتشاف مجال عملك من خلال البحث عن الموضوعات التي يهتم بها العملاء حول منتجاتك، وطرح أسئلة عنها للحصول على آرائهم الشخصية، وحل المشكلات التي تواجههم إن وُجِدت. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعدك هذه الخطوة على تطوير محتواك، وإنشاء محتوى أكثر صلة وإفادة للعملاء.

ثالثاً استخراج الكلمات المفتاحية عبر استخدام أدوات البحث عنها

يمكنك أخيراً اللجوء إلى هذه الطريقة التي تعتبر الأسهل بينهم، وهي استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي لها صلة بمجال عملك، والتي يبحث عنها العملاء المهتمين بشراء منتجاتك، والتي يستهدفها المنافسون أيضاً. وبعبارة أخرى يجب عليك استهداف الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسيك الناجحين، والحاصلين على ترتيبات عالية في مواقعهم الإلكترونية. لأن ذلك قطعاً سيساعدك على اكتشاف الكلمات المفتاحية التي ستدفع بموقعك الإلكتروني إلى أعلى ترتيب. سيساعدك ذلك من ناحية أخرى على معرفة نقطة اهتمام جمهورك حول المنتجات التي تقدمها، وسيرشدك أيضاً إلى تحليل الاستراتيجيات التي يتبعها المنافسين لاكتساب نجاحهم الحالي والميزة التنافسية الخاصة بهم.

كيفية الكشف عن الكلمة المفتاحية

يمكن لمؤسسي المواقع الإلكترونية بعد معرفة انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث تَحرّي الكلمات الرئيسية في بادئ الأمر من خلال اتباع 3 خطوات مهمة وهي:

  1.   تحليل الكلمات المفتاحية الحالية

يجدر بنا القول أن هذه الخطوة لا تتناسب تماماً مع المبتدئين في عالم التسويق الرقمي لأنها تترتب على الفهم التام لطقوس عالم الكلمات المفتاحية الخاص بك. يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى تطوير الأهداف، وكتابة قائمة الكلمات المحتملة، أو استخدام أحد أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية المجانية.

  1.   تحديث الأهداف من عملية البحث عن الكلمات المفتاحية

تعتبر خطوة تطوير الأهداف خطوة أساسية في تحديد الاتجاه المناسب الذي يجب أن تسلكه في عملية بحثك عن الكلمات المفتاحية. ويترتب على هذه الخطوة سؤال هام جداً، وهو كيف أقوم بتطوير الأهداف؟ والذي يمكن الإجابة عليه بالأمور التالية:

  •     يجب تحديد الجمهور المستهدف للمنتج الخاص بك.
  •     يجب تحديد الاحتياجات الشخصية لجمهور.
  •     يجب تحديد الاحتياجات الثانوية للجمهور.
  •     يجب تحديد سبب اهتمام الجمهور بشراء المنتج الخاص بك.
  •     يجب تحديد النقطة التي تحفز الجمهور على شراء المنتج الخاص بك.
  1.   صياغة قائمة بالكلمات المفتاحية المحتملة

يمكن لهذه الخطوة النجاح تماماً عند تنشيط التفكير السريع، وتفعيل وضع العصف الذهني، ثم اللجوء إلى موضع خبرتك في هذا المجال، والإجابة على الأسئلة التالية:

  •     كيف يبحث العميل عن المنتج الخاص بي؟
  •     عند تلقي العميل بعض المعلومات عن مشاكل خاصة بالمنتج كيف سيبحث عنه؟ ولماذا؟
  •     كيف سيبحث العميل عن المنتج عندما يقرر الشراء مني؟
  •     كيف سيبحث العميل عن المنتج الخاص بي عند محاولة اتخاذ قرار صائب قبل الشراء؟

10 طرق حديثة للبحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية

إليكم 10 طرق فعّالة للتحري عن انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث وهي:

  اختيار العبارات المحددة للغاية

عادة ما يستخدم العملاء الذي يبحثون عن المنتجات التجارية كلمات مفتاحية طويلة الذيل تتكون من 3 إلى 5 كلمات على الأقل. على سبيل المثال (سراويل رياضية مصنوعة من القطن)، وهي عبارات محددة للغاية يجب العثور عليها لالتقاط ترتيب جيد في حركة البحث، والتنافس مع أقل عدد من المواقع الأخرى.

  كن أنت العميل

أبرز الأخطاء الشائعة التي تواجه أصحاب الشركات، ومواقع الويب هي الانشغال التام بالمحتوى الذي يقدمونه، وتجاهل ما إذا تمكن العميل العميل من الوصول لهذا المحتوى أم لا. لذلك إذا كنت من مسؤولي مواقع الويب توقف للحظة، وكن أنت العميل، مع أخذ الأسئلة التالية بعين الاعتبار:

  •     من أين يمكن أن تبدأ إذا كنت تبحث عن منتج معين؟
  •     ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
  •     ما هي الاختلافات التي ستقوم بها في عملية البحث؟
  •     فكّر أيضاً فيما سيبحث عنه العميل تحديداً، على سبيل المثال حول الملابس الرياضية القطنية سيقوم بالبحث عن (تيشرتات رياضية مصنوعة من القطن).

  غير وجهة نظرك

إذا كان لديك القدر التامة على تحصيل مئات المشاهدات على المنتج التجاري الخاص بك هذا يعني تحقيق نصف النجاح، ويَكمُن النصف الآخر في تحويل مئات المشاهدات إلى نسبة مشتريات جيدة من خلال تغيير وجهة نظرك في محتوى المنتج الذي تقدمه، والتفكير في مشاكل العميل، والاحتياجات التي لم تتم تلبيتها.

  الاطلاع على اقتراحات جوجل

الاطلاع على اقتراحات جوجل

الاطلاع على اقتراحات جوجل

للعثور على الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل دقيق يجب عليك قبل كل شئ التوجه إلى جوجل للبحث عن أي منتج تحاول الوصول إليه. لأن جوجل يقدم اقتراحات، وحلول متنوعة، ويمكن التعرف على هذه الحلول عند وجود كلمات تنطبق على المنتج الخاص بك سواءً كانت هذه العبارات طويلة، أو متوسطة، أو قصيرة.

  الاطلاع على عمليات البحث ذات الصلة في جوجل

الاطلاع على عمليات البحث ذات الصلة في جوجل

الاطلاع على عمليات البحث ذات الصلة في جوجل

على الرغم من أن جوجل يقدم اقتراحات وحلول مختلفة إلا أنه يقدم أيضاً عمليات بحث أخرى ذات صلة موجودة أسفل صفحة البحث، وهي “عمليات البحث ذات الصلة”. لكن يجب التأكد من استخدامها في جذب الجمهور إلى موقع الويب الخاص بك لشراء منتجاتك التجارية.

  استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

هذه الطريقة هي أحد أسهل وأسرع طرق التقصي للكلمات المفتاحية، والتي تتيح أيضاً اكتشاف موارد أخرى مساعدة، وتساهم في الحصول على أفكار جديدة. وسنوضح لكم بالتفصيل في الفقرة التالية أبرز أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها. وإليكم باختصار 5 من أشهر أدوات البحث حالياً:

  تحليل موقع الويب الخاص بك

تحليل موقع الويب الخاص بك

تحليل موقع الويب الخاص بك

يؤدي الاهتمام بتحليل محتوى موقع الويب الخاص بك إلى اكتشاف الكلمات المفتاحية التي تعمل حتى الآن، والتي يتم استخدامها بشكل مستمر. ونتيجة لذلك سوف تتمكن من تعيين صفحة لكلٍ منها، ولعرض كافة استعلامات موقعك يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  •     التوجه أولاً إلى Google Analytics.
  •     والانتقال بعد ذلك إلى “البحث”.
  •     ثم البحث عن “المصادر”.
  •     والضغط أخيراً على مصادر الزيارات.

  تحليل تقرير استعلامات البحث الخاصة بك

من المهم الاطلاع على تقارير استعلامات عمليات البحث حول موقعك الإلكتروني التي توضح لك سبب زيارة العملاء لموقعك. لأن زيادة عدد الزوار لا يدل على النجاح بينما يدل زيادة عدد العملاء المشترين على ذلك. وتقارير البحث عن الكلمات المفتاحية التي تم استخدامها للوصول إلى موقعك هي من يمكنها تحويل الزوار إلى مشترين.

  تتبّع مواقع بحث أقوى

كلّما اجتهدت في اكتشاف مواقع بحث عن الكلمات المفتاحية بشكل أكبر تمكنت من الوصول إلى المحتوى المستهدف بنسبة أعلى. لأن هناك العديد من مواقع البحث التي تمتلك جيش من الخوارزميات القوية المساهمة في العثور على أبرز الكلمات المفتاحية الشائعة، وتحدد أيضاً الكلمات التي تستخدمها المواقع المنافسة لك.

استخدام صيغة مناسبة ومريحة للعميل

في هذه الخطوة يحتاج أصحاب الشركات، ومؤسسي المواقع الإلكترونية إلى انتقاء الصيغة المناسبة، والكلمات المفتاحية التي تساعد العميل على التحدث بشكل مباشر، وتوحي له بأنك تعرف تماماً ما يبحث عنه. وإحدى الطرق المساعدة في هذه المهمة هي الكلمات المفتاحية طويلة الذيل لأنها طويلة، وواضحة، ومحددة.

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها

في هذه الفقرة سوف نوضح لكم مجموعة من الأدوات الذكية التي تساعد في اكتشاف انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث والتي يتم استهدافها من قبل الجمهور مع تحديد المجاني منها والمدفوع وهي:

1- أداة Google Keyword Planner

أداة Google Keyword Planner

أداة Google Keyword Planner

هي أداة مجانية تساعد في البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية الفريدة من نوعها، والتي ترتبط بالمنتج التجاري الذي تقدمه عبر موقع الويب الخاص بك.  لتتمكن من استخدام أداة مخطط الكلمات الرئيسية يجب أن يكون لديك حساب خاص على جوجل إعلانات.  وفي حال عدم وجود حساب يمكنك إنشاء واحد، وبمجرد إنشائه سوف تتمكن من رؤية العناصر التي يحتوي عليها، وهي:

  •     العثور على الكلمات المفتاحية الرئيسية.
  •     إظهار إحصائيات عمليات البحث الشهرية.
  •     ترتيب الكلمات المفتاحية تسلسلياً حسب أكثرها استخداماً.

2- برنامج مولد الكلمات الرئيسية المجانية

برنامج مولد الكلمات الرئيسية المجانية

برنامج مولد الكلمات الرئيسية المجانية

هي من أقوى أدوات البحث المجانية التي توضح انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث. وتساهم أيضاً في توليد أفكار جديدة لمسؤولي مواقع الويب حتى يتمكنوا من تحديد العبارات المستهدفة من قبل المواقع الأخرى المنافسة لمواقعهم.

يوضح برنامج مولد الكلمات الرئيسية المجانية للمستخدم أفضل 100 كلمة مفتاحية من بين 8 مليار كلمة أخرى، وهي نسبة رائعة، ومن بين كل كلمة رئيسية توضح الأداة ما يلي:

  •     مدى صعوبة الكلمة المفتاحية.
  •     نسبة البحث عن الكلمة.
  •     آخر مرة تم تحديث الكلمة فيها من قبل فهرس البرنامج.
  •     الكلمات الأخرى ذات الصلة.

3- أداة مستكشف الكلمات الرئيسية

أداة مستكشف الكلمات الرئيسية

أداة مستكشف الكلمات الرئيسية

مستكشف الكلمات الرئيسية هو برنامج مدفوع يعمل على ترصد الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسين، ونتيجة لذلك يمكن إزاحة تلك المواقع من ترتيبها العالي، والتفوق عليها.

بالإضافة إلى ذلك تساهم الأداة في تحسين عملية تصنيف محركات البحث حول موقعك الإلكتروني، وتقديم اقتراحات متنوعة للعبارات المفتاحية ذات الصلة.

من ناحية أخرى يقدم البرنامج لمستخدميه إمكانية الاطلاع على ترتيب مواقع الويب الخاصة بهم عند استخدام كلمة مفتاحية معينة. وهو موقع متجدد يقوم بتحديث بيانات الكلمات المفتاحية باستمرار لاتخاذ أفضل القرارات حول تحسين محركات البحث.

4- أداة semrush keyword magic tool

أداة semrush keyword magic tool

أداة semrush keyword magic tool

المعروفة بأداة الكلمات الرئيسية السحرية المدفوعة، وهي أداة تساهم في فرز العبارات المفتاحية، وتوزيعها في مجموعات، والعمل على تضييق نطاقها للتمكن من الحصول على أقوى عدد كلمات مفتاحية من بين 20 مليار كلمة.

كما يتيح الموقع تجربة الاستخدام مجاناً لضمان النتيجة لكن يجب أولاً وقبل كل شئ إنشاء حساب خاص على البرنامج للبحث بشكل يومي على الكلمات المفتاحية التي يوفرها بالإضافة إلى توضيح الأمور التالية:

  •     الكثافة التنافسية حول الكلمة المفتاحية.
  •     حجم البحث عن الكلمة المفتاحية.
  •     مدى صعوبة الكلمة.

5- أداة semrush للبحث عن كلمات المنافسين

أداة semrush للبحث عن كلمات المنافسين

أداة semrush للبحث عن كلمات المنافسين

هي أداة من أدوات semrush المدفوعة التي تساعد المستخدم على اكتشاف الكلمات المفتاحية المستهدفة من قبل مواقع المنافسين، وهي بذلك تنفع المستخدم في أمرين مهمين، وهما:

  •     إنشاء محتوى جديد محسن من خلال استخدام كلمات مفتاحية أقوى من الكلمات المصنفة للمنافسين.
  •     اتباع استراتيجية محكمة للكلمات المفتاحية الخاصة بالمستخدم.

6- أداة إجابة الجمهور

أداة إجابة الجمهور انواع الكلمات المفتاحية

أداة إجابة الجمهور

هذه الأداة تساعد المستخدم في معرفة كلمات البحث الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص الحقيقيون، وربطها بالكلمات المفتاحية ذات الصلة. وتحتوي هذه الأداة على خاصية فريدة من نوعها، وهي إمكانية تقديم اقتراحات تلقائية، وأسئلة خاصة بما يبحث عنه الجمهور حول الكلمات المفتاحية. كل ما عليك فعله هو كتابة ما تريد معرفته في أيقونة البحث على شكل سؤال، والاطلاع بعدها على كافة الاحتمالات. وإذا كنت تريد الحصول على ترتيب عالي ضمن ترتيب استعلامات البحث عن المنتج الذي تقدمه يمكنك اللجوء إلى أداة إجابة الجمهور.

7- أداة keywordtool

أداة keywordtool

أداة keywordtool

keywordtool هي أحد أفضل الأدوات المجانية التي يمكنك اللجوء إليها في عمليات البحث دون أن يكلفك الأمر فلس واحد.  كما يلجأ البعض إلى الجمع بينها، وبين أداة إجابة الجمهور حيث يستخدم كلاهما في اخراج تصورات مختلفة لاستعلام العملاء عن الكلمات المفتاحية حول الأمور التالية:

  •     المدونات.
  •     مواقع المقالات الكتابية.
  •     الأسئلة الشائعة.
  •     المنتجات التسويقية.
  •     المعلومات العامة على مواقع التواصل الاجتماعي.

8- برنامج UDEMY

برنامج UDEMY انواع الكلمات المفتاحية

برنامج UDEMY

Udemy هو برنامج خاص بتقديم الدورات التدريبية وبيعها بالتعاون مع خبراء متخصصين، ويساعد مستخدميه في الحصول على مقترحات الكلمات المفتاحية المستهدفة. ومن ناحية أخرى يدعم بعض الأفكار الجديدة التي تساهم بدورها في العثور على كلمات مفتاحية أكثر استخداماً.

9- برنامج أمازون

برنامج أمازون

برنامج أمازون

هو واحد من أقوى مواقع التجارة الإلكترونية المستخدمة في الشرق الأوسط، وعندما يحتاج الناس إلى شراء منتج معين أول ما يخطر ببالهم هو هذا الموقع ثم يقومون بكتابة ما يرغبون به في أيقونة البحث، ومن هنا يمكن التوصل إلى استعلام الكلمات المفتاحية المستخدمة. ويقوم برنامج أمازون باقتراح الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الأكثر استخداماً. على سبيل المثال عند البحث عن الملابس الرياضية على الموقع سوف تظهر لك كافة الفئات الفرعية، والمنتجات المشابهة التي تم البحث عنها سابقاً كما هو موضح في الصورة التالية:

10- برنامج ويكيبيديا

ويكيبيديا انواع الكلمات المفتاحية

ويكيبيديا

هي مدونة عالمية تقدم معلوماتها بطريقة هيكلية منظمة، لكن السؤال هنا هو كيف يمكنني استخدام منصة ويكيبيديا في البحث عن الكلمات المفتاحية، وتكمن الإجابة في اتباع الخطوات التالية:

  •     التوجه أولاً إلى موقع ويكيبيديا ثم البحث عن المادة المراد الوصول إليها.
  •     سوف يقدم لك الموقع قسم خاص “بالمحتويات”، ومن خلاله يمكن استنباط كلمات مفتاحية أخرى.
  •     عند الضغط على الروابط المضافة في هذا القسم يمكن العثور على كلمات رئيسية قوية، ومستهدفة أيضاً.

كيفية معرفة الكلمات التي يستخدمها الباحث للعثور على موقعك؟

إذا كنت منشئ محتوى موقع إلكتروني يجب عليك اتباع الخطوات التالية حتى تتمكن من استخراج الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور للوصول إلى موقعك وهي:

  1.   تحليل الكلمات الرئيسية الحالية

في هذه الخطوة يمكنك استخدام أدوات الكلمات المفتاحية الذكية لفرز الكلمات القوية في الأداء عن الكلمات الضعيفة. مع العلم أن هناك احتمال كبير في أن تكون الكلمات الضعيفة ذات نسبة بحث مرتفعة لكنها تقل في الترتيب عن النسبة القوية.

  1.   تحليل المنافسين

هذه الطريقة هي أحد أفضل طرق استخراج الكلمات المفتاحية التي تحتاج إلى تجربتها لأنها تساعد في التعرف على الكلمات القوية المستخدمة من قبل المنافس، والتي تعد سبباً رئيسياً في الترتيب الجيد له لكن يجدر بك أولاً:

  •     الحصول على الميزة التنافسية في استخدام كلمات مفتاحية ذات حجم بحث منخفض من قائمة الكلمات الخاصة بك.
  •     ثانياً الحصول على الميزة التنافسية في إعطاء الأولوية الكاملة للكلمات المفتاحية.
  •     ثالثاً الحصول على الميزة التنافسية في استخراج الكلمات المفتاحية للمنافسين.
  1.   فهم أنواع نية البحث

يوجد العديد من العملاء الذين يبحثون عن منتج معين لكنهم غير مستعدين لشرائه، ومن هنا يمكننا أن نستنتج وجود 3 أنواع لنية البحث، وهي:

  •     البحث بنية الحصول على المعلومات، على سبيل المثال (أين يقع متجر أديداس).
  •     البحث بنية المقارنة بين منتجات مختلفة، على سبيل المثال (الكتاب الإلكتروني أم الورقة البيضاء).
  •     البحث بنية شراء أو تنفيذ المعاملات، على سبيل المثال (ملابس رياضية للرجال).
  1.   تحليل نية البحث

إذا تمكنت من تحليل نية البحث هذا يعني أنك تقوم بتحليل الدوافع الداخلية للجمهور من خلال اتباع 3 خطوات، وهي:

  •     نوع المحتوى، على سبيل المثال (المقالات المكتوبة، والمخططات البيانية، والصفحات المطلوبة).
  •     تنسيق محتوى المقالات والصفحات، على سبيل المثال (الدروس، وقائمة المشاركات).
  •     زاوية المحتوى، على سبيل المثال (تحديد فوائد المحتوى من توفير قراءة سهلة، أو توفير المال، أو توفير الوقت).

كيفية اختيار الكلمات الرئيسية التي تستحق الاستهداف؟

حتى يتمكن منشئ المحتوى من تحديد الكلمات المفتاحية التي تستحق الاستهداف بشكل صحيح يجب أولاً اتباع الخطوات التالية: 

  1. إنتاج أفكار جديدة للكلمات المفتاحية: قد يستغرق توليد أفكار جديدة عامة للكلمات المفتاحية من خلال العصف الذهني الذاتي مدة أكبر بكثير من توليد أفكار جديدة عبر استخدام أداة من أدوات الكلمات المفتاحية التي تعطي نفس النتائج.
  2. معرفة ما إذا كان هناك حجم بحث للكلمات المفتاحية أم لا: هذه الخطوة هي أحد أهم الخطوات التي يجب تنفيذها نظراً لكونها تُمثِّل تحديد استعلام الجمهور عن محتوى موقع الويب الخاص بك.
  3. تفحُّص حركة مرور الكلمة المفتاحية:  لا يمكن مقارنة حركة المرور بحجم البحث عن الكلمات المفتاحية لأن هناك الكثير من الحالات التي يكون بها حجم البحث مرتفعاً، وبالمثل تكون حركة المرور منخفضة جداً.
  4. تقييم مدى صعوبة الترتيب: “المنافس” من منظور محركات البحث هو صاحب الموقع الذي يحتل المرتبة الأولى في صفحات البحث، ولتكون مستعد تماماً لمنافستِه يجب عليك تحديد عباراتك المفتاحية بشكل دقيق.

كيفية تحليل عناصر البحث عن الكلمات المفتاحية؟

عند إجراء عملية بحث عن الكلمات المفتاحية ستحتاج إلى ادراك أن الكلمات المفتاحية ليست متساوية بينما يمكن أن تكون هناك كلمات أكثر فعالية من كلمات أخرى ولتتمكن من تحليل عناصر البحث تحتاج إلى اتباع 3 خطوات

  1.   أولاً ملائمة الكلمات المفتاحية

توجد العديد من العوامل المرتبطة بالصفحة، والتي يمكن بدورها تحديد مدى ملائمة الكلمة مع جوجل، وجودة كتابتها، ونية استخدامها، وهذه العوامل هي:

  •     موضوع الصفحة.
  •     تاريخ نشر المحتوى.
  •     قيمة المحتوى.
  1.   ثانياً معرفة حجم البحث

يمكن معرفة حجم البحث عن الكلمة المفتاحية بعد معرفة عدد الأشخاص الذين يبحثون عن المادة التي تقدمها عبر موقع الويب الخاص بك شهرياً. ونتيجة لذلك يمكنك تحقيق النجاح المطلوب في عملية جذب نسبة كبيرة من الجمهور إلى موقعك.

  1.   ثالثاً التعرف على إمكانيات المرور

في بعض الحالات لا يكون الاعتماد على حجم البحث فقط فكرة جيدة لأن بعض المواقع تفتقر إلى الزيارات لذلك يعتبر قياس حركة المرور المحتملة على موقع الويب الخاص بك أحد أهم الخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء تحليل عناصر البحث عن الكلمات المفتاحية.

أين تستخدم الكلمات المفتاحية؟

في إطار توضيح انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث يجدر بنا التعريف عن أماكن استخدام الكلمات المفتاحية في المحتوى الذي يتم تقديمه وهي:

  • ميتا الوصف: يساعد وضع الكلمة المفتاحية ضمن ميتا الوصف في تعريف المستخدم على محتوى الموضوع، ومساعدته في معرفة هل يتابع مشاهدة المحتوى بشكلٍ كامل أم لا.
  • العناوين الفوقية: يحدد وضع الكلمة المفتاحية ضمن العناوين الفوقية ما إذا كان المستخدم سوف يقوم بالنقر على هذا المحتوى، والدخول لمشاهدته أم لا. كما يفيد وضعه أيضاً في زيادة ترتيب المحتوى لدى محركات البحث.
  • ضمن المقدمة: عند إضافة الكلمة المفتاحية في سطور الفقرة الأولى من الموضوع يستطيع الباحثين، والزوار تحديد المحتوى الذي يناقشه هذا الموضوع.
  • العناوين الفرعية “H1 ،H2 ،H3”: تساعد هذه الخطوة في جعل المحتوى قابل للفحص والقراءة. كما ينتج عن وضعها في العناوين الفرعية إمكانية ظهورها في مربعات الإجابة على صفحة البحث الأولى، ونتيجة لذلك يرتفع ترتيب المحتوى لنسبة أفضل.

الأسئلة الشائعة 

كيف تبحث عن الكلمات المفتاحية على إعلانات جوجل؟

  •     التوجه إلى إعلانات جوجل، وفتح مخطط الكلمات المفتاحية.
  •     الضغط على “الإعدادات”، ثم النقر بعدها على “الأدوات”.
  •     التوجه بعدها إلى مخطط الكلمات المفتاحية ضمن القائمة المنسدلة.
  •     وأخيراً الضغط على خيار “اكتشاف كلمات رئيسية جديدة”.

ما هي أنواع الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية 3 أنواع، وهي:

  •     الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل.
  •     الكلمات المفتاحية ذات الذيل المتوسط.
  •     الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير.

كيف أعرف قوة الكلمة المفتاحية؟

يمكن تحديد مدى قوة الكلمة المفتاحية عبر استخدام أحد أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي تحدد مدى فعالية الكلمة، ومدى تأثيرها على محركات البحث “SEO”.

ما هي الكلمات المفتاحية في البحث؟

هي الكلمات التي يستخدمها الأكاديميون للكشف عن بنية الصفحة البحثية الداخلية للتعبير عن المحتوى بأفضل شكل سواء كانت هذه الكلمة في أحد مواقع الويب، أو في الأبحاث الأكاديمية.

كيف أعمل كلمات مفتاحية؟

من خلال اتباع الخطوات التالية:

  •     تدوين قائمة تضم أهم مواضيع محتوى موقع الويب الخاص بك.
  •     استنباط أفكار حول الكلمات الرئيسية من هذه القائمة.
  •     تقصِّي عبارات مفتاحية ذات صلة بها.
  •     البحث عن كلمات أخرى متعلقة بالمحتوى.
  •     استخلاص كلمات مفتاحية مستهدفة حول موضوعك من المواقع المنافسة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعد أن تعرفنا من خلال فقراته على انواع الكلمات المفتاحية واسرار صياغتها لتصدر محركات البحث. ويسعدنا مشاركتكم لنا في التعليقات عند وجود ملاحظات جانبية أو أي أسئلة تدور في أذهانكم من ناحية أخرى للإجابة عنها.

و هي الخيارات من العبارات و الكلمات و هي التي تظهر عند كتابة الكلمة على شريط البحث ، أي أنها بذلك عبارات مصاغة و بعدة طرق ، و حسب طريقة بحث الأشخاص عنها ، و لذلك يجب كتابة هذه الكلمات و هذه العبارات داخل المقال أو الموقع حتى يظهر في محركات البحث و كنتيجة عندما  يقوم الأشخاص بالبحث عنها .

موقع دمرة للتسويق الالكتروني

اترك تعليقاً