الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج أصبحت ذات شهرة كبيرة في يومنا هذا، لأنها تساعد المستخدمين في الوصول إلى ما يرغبون به كما أنها لها الكثير من المميزات. لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم وأشهر برامج الذكاء الاصطناعي بالتفصيل، لن أطيل عليك دعنا نبدأ في سرد التفاصيل

ما هي برامج الذكاء الاصطناعي ؟

تعتبر برامج الذكاء الاصطناعي برامج كمبيوتر لمحاكاة السلوك البشري عن طريق تعلم أنماط البيانات المختلفة، فهي تشمل أهم ميزات برنامج التعلم الآلي والقدرة على التعرف على الكلام والصوت وأيضًا المساعد الافتراضي وغير ذلك.

وتستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج لكي تساعد المستخدمين على الوصول إلى ما يريدون بطريقة سهلة وبسيطة، فهذه التطبيقات تجعل تنفيذ الأعمال أكثر سهولة وسلاسة.

أقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة

أنواع برامج الذكاء الاصطناعي

هناك أربع أنواع خاصة بتطبيقات الذكاء في البرامج، وهما:

  • منصات الذكاء الاصطناعي: هذه المنصة مخصصة لتطوير أي تطبيق من البداية، وتوجد بها العديد من الخوارزميات المستخدمة في ذلك. حيث إنَّ وجود أداة السحب والإفلات تجعلها بسيطة وسهلة الاستخدام للغاية.
  • روبوتات المحادثة: يمنحك ذلك البرنامج الشعور بأنك تتحدث إلى شخص حقيقي وليس روبوت، وذلك هو الهدف من البرنامج.
  • برنامج التعلم العميق: يتضمن هذا البرنامج التعرف على الصوت والصور والكلام وغير ذلك أيضًا.
  • برمجيات التعلم الآلي: يتمثل التعلم الآلي في الأسلوب الذي يجعل الكمبيوتر يستطيع التعلم عن طريق البيانات.

أقرأ المزيد: تطور الذكاء الاصطناعي في الإمارات وأهم مسابقاته

أفضل برامج الذكاء الاصطناعي

 توجد العديد من برامج الذكاء الاصطناعي، وسوف نقدم لك في السطور التالية أفضل هذه البرامج.

  • Google cloud machine learning engine

Google cloud machine learning engine

Google cloud machine learning engine

يستطيع google cloud مساعدتك على تدريب النموذج الخاص بك، وتتضمن المكونات التي يوفرها وحدة تحكم وواجهة  برمجة و cloud platform rest. ويتميز google cloud بالعديد من السمات والتي تكون على النحو التالي:

  • العمل على تدريب النموذج الخاص بك وتحليله وضبطه.
  • نشر النموذج المدرب بعد ذلك، وسوف تصبح قادر على أن تحصل على تنبؤات وتراقب هذه التنبؤات.
  • سوف يكون لديك النماذج الخاصة بك وإصداراتها.
  • يحتوي على 3 مكونات هما google cloud ML و google cloud platform console وهي واجهة تستخدم في نشر النماذج وفي إدارتها وأيضًا الإصدارات، و gcloud هي أداة لإصداى الأوامر من أجل إدارة النماذج.
  • ويوفر google cloud دعم جيد بجانب أنها منصة جيدة، ولكن هي صعبة التعلم بعض الشيء.

أضغط على google cloud للحصول على العنوان الرسمي.

  • Azure machine learning studio

Azure machine learning studio

Azure machine learning studio

سوف يساعدك ذلك البرنامج على نشر النموذج الخاص بك باعتباره خدمة ويب. وسوف تكون خدمة الويب هذه مستقلة عن النظام الأساسي وتستطيع أيضًا استخدام أي مصدر بيانات.

ويتميز هذا البرنامج بالسمات الآتية:

  • يستطيع نشر النماذج في السحابة وأيضًا في أماكن العمل الأخرى.
  • كما أنه يوفر حلول سهلة الاستخدام بسبب توافر به ميزة السحب والإفلات.
  • البرنامج قابل للتطوير.
  • ليس هناك مهارات برمجة مطلوبة لاستخدامه.

أضغط على  Azure machine learning studio  للدخول إلى البرنامج.

  • برنامج Tensorflow

برنامج Tensorflow

برنامج Tensorflow

هي من ضمن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج فهي أداة حسابية رقمية كما أنها تعتبر نظام مفتوح المصدر، ومكتبة هذه الأداة مخصصة للبحث وللإنتاج. يمكنها أن تنشر الحلول الحسابية الرقمية على وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة TPU، وأيضًا أجهزة سطح المكتب والهواتف.

يستطيع المبتدئين والخبراء استخدام  استخدام واجهات برمجة التطبيق التي تتوفر على الأداة من أجل التطوير، ولكن من الجدير بالذكر أن الأمر سوف يكون صعب بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين وبعد ذلك سوف يتحسن الأداء مع كثرة الاستخدام والتدريب عليه.

أضغط على tensorflow للحصول على العنوان الرسمي.

  • H2O.AI

H2O.AI

H2O.AI

يختص ذلك التطبيق بالخدمات البنكية والتأمينات وأيضًا التسويق والاتصالات والرعاية الصحية. ويتيح لك استخدام لغات البرمجة مثل R و Python من أجل بناء النماذج. كما يمكن لأداة التعلم الآلي هذه مساعدة الجميع، لذلك يعتبر يصنف ضمن أفضل برامج مجانية في الذكاء الاصطناعي.

كما أن هذا البرنامج يتضمن وظيفة AutoML والتي يمكنها دعم التعلم العميق والنماذج الخطية وغيرها. وهي منصة قابلة للتطوير الخطي، وسهلة الاستخدام ويمكنها توفير دعم جيد.

أضغط على H2O.AI للدخول إلى الصفحة الرسمية للبرنامج.

  • كورتانا cortana

كورتانا cortana

كورتانا cortana

هو مساعد افتراضي يمكنه القيام بالعديد من المهام، فيقوم بالإجابة عن الأسئلة وإعداد التذكيرات وأكثر من ذلك أيضًا. وهي تندرج ضمن قائمة برامج مجانية في الذكاء الاصطناعي. تشمل أنظمة التشغيل المدعومة به ios، Android، windows و نظام التشغيل xbox os.

يستطيع القيام بالعديد من المهام بشكل جيد للغاية، كما أنه يستخدم محرك البحث Bing. يشتمل على أكثر من لغة هما الأنجليزية، الفرنسية، البرتغالية، الإيطالية، الألمانية، الصينية، اليابانية والإسبانية.

أضغط على cortana للدخول إلى العنوان الرسمي.

أقرأ المزيد: أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي للعام 2024

أشهر برامج الذكاء الاصطناعي

أشهر برامج الذكاء الاصطناعي

أشهر برامج الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من برامج الذكاء الاصطناعي المختلفة، وسنقدم لكم أشهر برامج الذكاء الاصطناعي والشائعة الاستخدام في السطور التالية.

  • أمازون أليكسا

يعتبر ذلك التطبيق من أشهر برامج الذكاء الاصطناعي وأكثرها استخدامًا، وذلك لأنها توفر تقنية ApI من أجل دعم التطوير، ويمكن توصيلها بمختلف الأجهزة مثل الكاميرا والألعاب وأنظمة الترفيه والأضواء.

  • مساعد جوجل

يستخدم على جميع الهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية الذكية. وهو يشمل أنظمة التشغيل المدعومة من قبل جوجل مثل Android و ios كما أنه مدعم بالعديد من اللغات مثل الألمانية والهندية والفرنسية والإنجليزية والسويدية وغيرها.

يمكنه دعم محادثة بين شخصين والبحث عن المعلومات على الأنترنت، كما أنه يستطيع تنفيذ وعمل جدولة للحدث وضبط المنبهات، بجانب ذلك يمكنه أن يعرض لك معلومات حساب جوجل كما يتمكن من قراءة الفقرات والأغاني وقراءة جميع المعلومات المرئية.

  • سيري مساعد آبل siri

يعتبر siri من أشهر برامج الذكاء الاصطناعي، وتم ابتكاره من خلال شركة آبل كما أنه من أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي استخدامًا وشيوعًا. فذلك المساعد الافتراضي يقوم بدعم شركة آبل Apple بشكل كامل. يمكنه أن يجري المكالمات الهاتفية ويقوم بإرسال الرسائل النصية كما أنه يقدم جميع خدمات الإنترنت.

ونجد أن أجهزة Iphone و Macbooks. B. Mac pros تحتوي جميعها على siri.

  • إلسا Elsa speak

يساعدك ذلك التطبيق على تعلم اللغة الإنجليزية بشكل جيد، فهو يعتبر  أشهر برامج الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال محادثات قصيرة مع التطببق تمكنك من إيجاد الإنجليزية بطريقة صحيحة.

  • تطبيق ريبليكا Replika

تعتبر أداة مميزة ورائعة تساعدك على زيادة اتصالاتك، حيث يمكنك إجراء محادثات مع الروبوت الخاص بمحادثة الذكاء الاصطناعي. وتتمكن أيضًا من تسجيل الملاحظات وتتبعها فيما بعد داخل المفكرة، ولا تستخدم برامج الذكاء الاصطناعي فقط لتشغيل الهاتف شفهي، فهناك العديد من الاستخدامات الأخرى لبرامج الذكاء الاصطناعي في المحادثات والهواتف.

  • تطبيق سقراط socratic:

يعتبر هذا التطبيق مدعوم من قبل google Ai وهو مهم بشكل كبير ومثالي للطلاب. فهو يساعدهم على فهم الدروس والواجبات المنزلية في المرحلتين الثانوية والجامعة، ويستطيع أن يجيبك على جميع الأسئلة.

أقرأ المزيد: أمثلة الذكاء الاصطناعي في الروبوت وأهم تطبيقاته

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني تحميل تطبيق ريبليكا ؟

لتحميل تطبيق ريبليكا على الأندرويد يمكنك تحميل ملف APK من Uptodown ذلك الملف يعتبر أحدث إصدار من تطبيق Replika.

هل برامج الذكاء الاصطناعي آمنة ؟

نعم برامج الذكاء الاصطناعي آمنة وليس بها أي ضرر، وهي تقدم فائدة كبيرة لذلك يجب استخدامها بالطريقة الصحيحة.

ما هو برنامج الذكاء الاصطناعي المخصصة للصور ؟

برنامج دال إي Dall.E يقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي في رسم الصور، فهو يتمكن من إنشاء وتصميم الصورة وفقًا للأوصاف المكتوبة له.

ما هي أشهر مواقع الذكاء الاصطناعي ؟

أشهر مواقع الذكاء الاصطناعي هو موقع chatgpt و tidio و open Ai و google AI blog وغيرهم الكثير.

وفي الختام، وجدنا أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج شائعة الاستخدام ولها فائدة كبيرة في مختلف المجالات، لذلك يجب الحرص على استخدامها بشكل جيد وبالطريقة الصحيحة لها.