تحسين محركات البحث

اسرار اداة جوجل سيرش كونسول لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث

اذا كنت تمتلك موقع الكتروني فانك تحتاج الى مراقبة اداء موقعك و التعرف على المشاكل التي يتعرض لها الموقع. لا سيما انك سمعت عن جوجل سيرش كونسول Google Search Console وهي احدى ادوات مشرفي المواقع التي تعتبر كنز قيم لأي صاحب موقع الكتروني و التي تساعدك في جمع و تحليل بيانات موقعك الالكتروني.

في هذا المقال سوف نساعدك في التعرف على اداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console وفهم مدى أهميتها لنجاح عملك . كما سوف نوضح لك طريقة ربط موقعك بـ جوجل سيرش كونسول Google Search Console و كيف تٌستخدم في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

ما هو جوجل سيرش كونسول Google Search Console ؟

جوجل سيرش كونسول Google Search Console او ما تُعرف ب اداة مشرفي المواقع هي أداة مجانية من جوجل  Google تساعد أصحاب المواقع على متابعة موقعهم الالكتروني.

و معرفة كيفية أداء الموقع  واهم المشاكل التي قد  تحصل في الموقع . تعمل جوجل كونسول على تحليل الموقع الالكتروني و جمع البيانات عنه مثل : عدد الزيارات على الموقع و أداء الكلمات المفتاحية .

يرسل اشعارات لأصحاب المواقع عن أي مشاكل في الموقع  بالإضافة إلى طرق إجراء تعديلات على الموقع في فهرس Google.

لماذا نستخدم جوجل سيرش كونسول Google Search Console ؟

جوجل سيرش كونسول Google Search Console من الأدوات المهمة لأصحاب المواقع التي لا غنى عنها . حيث تعمل أداة مشرفي المواقع على إعطاء تقارير عن أداء الموقع و سنعرض الان اهم استخدامات اداة جوجل كونسول

نظرة عامة عن أداء الموقع الالكتروني و عن الزيارات المجانية على الموقع

العديد من الانشطة التجارية عبر الانترنت تحتاج الى معرفة اداء المواقع الالكترونية حيث يُعتبر تقرير الاداء مورد مهم لأصحاب المواقع.  لذلك اداة سيرش كونسول Google Search Console تستخدم في اعطاء اصحاب المواقع نظرة عامة عن أداء الموقع الالكتروني مثل:

  • عدد النقرات على الموقع من خلال بحث جوجل و تسمى ب CTA
  • عدد مرات ظهور الموقع على محرك البحث جوجل أثناء البحث عن الكلمات المفتاحية و تسمى Impression
  • نسبة النقر الى الظهور أي معدل النقر على الموقع بمقارنة بمرات ظهوره على محرك البحث جوجل تسمى ب CTR  كل ما زادت النسبة اعطى مؤشر جيد على اداء الموقع
  • متوسط موضع الاعلان و يقصد به ترتيب الموقع في محرك البحث جوجل ويسمى ب Average position.  كل ما قل متوسط موضع الاعلان يزيد ترتيب الموقع في محرك البحث جوجل . أي ان الموقع يتصدر في الصفحات الاولى لجوجل google
  • معرفة الكلمات المفتاحية الموجودة داخل الموقع و مدى قوة هذه الكلمات و أي من الكلمات يوجد عليها بحث  عالي.  
  • فحص جودة المقالات و أي المقالات تجلب زيارات أكثر للموقع .

فحص الموقع الالكتروني , فحص رابط URL  عن طريق أدوات مشرفي محركات البحث جوجل

تعمل اداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console على فحص رابط الموقع الالكتروني لمعرفة التالي:

  • هل عنوان الموقع URL  متوفر ام لا  أي هل الموقع يظهر في محرك البحث جوجل Google
  • هل تمت ارشفة الموقع و فهرسته بواسطة عناكب بحث جوجل
  • هل يوجد أي مشاكل في الموقع
  • فهرسة المقالات من خلال فحص عنوان URL  حيث يساعد على سرعة ارشفة الموقع و المقالات.

ربط الموقع الالكتروني ب Sitemap

اهم خاصية يتمتع بها اداة مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول Google Search Console هي ربط الموقع الالكتروني بملف السايت ماب sitemap الذي من خلاله يتم ظهور الموقع في محرك البحث جوجل.

اذا لم يتم ربط الموقع الالكتروني بملف السايت ماب الموجود في جوجل كونسول search console فلن يظهر الموقع على محركات البحث ولن تتم فهرسته . 

بعد ان يتم ربط الموقع بملف السايت ماب sitemap تقوم عناكب بحث جوجل في الزحف الى صفحات الموقع و ارشفته و التأكد من عدم وجود مشاكل و ان الموقع و الصفحات متوافقة مع معايير محركات البحث .

التأكد من سلامة الموقع التقنية

جوجل سيرش كونسول google search console يستخدم في التأكد من صحة الموقع التقنية وان الموقع سليم وليس به اخطاء تؤثر على ترتيب الموقع في محركات بحث جوجل و من اهم التقارير :

  • التناسب مع الجوال . تعمل ادوات مشرفي المواقع جوجل كونسول على تحليل الموقع ومعرفة مدى موافقته مع الاجهزة المحمولة و هل يوجد مشاكل في بعض الصفحات اثناء التصفح من الجوال و يقوم على اصلاح المشاكل
  • سرعة الموقع . تعمل ادوات مشرفي محركات البحث جوجل كونسول على التأكد من سرعة الموقع التي تساعد محركات البحث على الارشفة . حيث ان سرعة الموقع تعطي انطباع جيد لزوار الموقع . 
  • سهولة التنقل بين صفحات الموقع . التأكد من عدم وجود مشاكل في أي صفحة من صفحات الموقع و ان الزائر يمكنه التنقل بين صفحات الموقع بكل سهولة.

الادوات و التقارير

اداة مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول google search console تعمل على ارسال اشعارات لأصحاب الموقع في حال وجود أخطاء او مشاكل في الموقع سواءً مشاكل متعلقة بظهور الموقع في محركات البحث او مشاكل تقنية

طريقة ربط الموقع الالكتروني ب جوجل سيرش كونسول Google Search Console

بعد ان تناولنا شرح google search console  و تعرفنا على اهميتها و لماذا يجب على أصحاب المواقع استخدام ادوات مشرفي المواقع , سيتم الان معرفة كيف يتم ربط اداة جوجل سيرش كونسول google search console بموقعك الالكتروني حتى تتمكن من الاستفادة من خصائصها و مميزاتها .  يمكنك استخدام هذه الاداة من خلال حسابك على جوجل بعد اضافة موقعك و تفعيله و ضبط الإعدادات الخاصة به  وهي كالتالي :

  1. التسجيل في  اداة جوجل سيرش كونسول google search console . التسجيل يكون من خلال حساب جوجل المرتبط بالموقع الالكتروني
  2. إضافة رابط الموقع الالكتروني كما هو موضح

    جوجل سيرش كونسول
  3. ستظهر لك رسالة للتأكد من ملكية الموقع  كما هو موضح

    جوجل سيرش كونسول
  4. بعد التحقق من الملكية اذهب الى الانتقال الى الموقع
  5. ستفتح لك صفحة Google Search Console كما هو موضح

    جوجل سيرش كونسول

كيف تساعد أداة جوجل سيرش كونسول في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث Google Search Console

اداة جوجل سيرش كونسول google search console   مهمة لأي نشاط تجاري يعتمد على الموقع الالكتروني . حيث ان الهدف من اي موقع الكتروني جلب زيارات للموقع ويتم ذلك من خلال تحسين الموقع وتهيئته لمحركات البحث.

من هنا تظهر اهمية ادوات مشرفي المواقع جوجل كونسول Search Console حيث تساعد البيانات التي يمكن الحصول عليها من مشرفي المواقع اصحاب المواقع في معرفة اداء الموقع و تعزيز الاداء الحالي للموقع .

تساعد الاداة على معرفة الكلمات المفتاحية التي حصلت على نسبة نقر الى ظهور عالية والتي تساعد في فهم طريقة بحث الجمهور , وعن اي الكلمات يبحث الجمهور اكثر مما يساعدهم في استخدام هذه الكلمات في الموقع وتكثيفها داخل المقالات .

بهذه الطريقة يمكن لأصحاب المواقع تحسين محتوى الموقع او تنظيم محتوى جديد ليزيد من نسبة النقر الى الظهور وبالتالي زيادة الزيارات على الموقع  التي تزيد من فرصة ظهور الموقع في الصفحات الاولى لمحركات البحث .

الخلاصة :

اذا كنت تمتلك موقع الكتروني يجب عليك الا تتجاهل اداة جوجل سيرش كونسول google search console  وهي احدى ادوات مشرفي محركات البحث التي تعتبر مورداً لا يقدر بثمن بسبب جميع الأدوات التي تقدمها والتي تساعدك  في التأكد من أن موقعك الالكتروني يعمل بشكل جيد وإمكانية ظهوره في محرك البحث جوجل .

google  بالإضافة إلى الأدوات التي تقدمها لتتبع زيارات الموقع و البيانات و الاحصائيات عن الكلمات المفتاحية وغيرها التي تؤثر على موقعك الالكتروني.

كيف تعمل محركات البحث: الزحف، الفهرسة، والترتيب تحسين سيو الموقع

كاتب المقال \ هدى الصفدي

اترك تعليقاً