التسويق الالكتروني

مفهوم التسويق الإلكتروني وتاريخ ظهوره ومراحل التطور التي مر بها

في هذا المقال سنتناول الحديث عن مفهوم التسويق الإلكتروني وتاريخ ظهوره ومراحل التطور التي مر بها حيث يعتبر التسويق الالكتروني Digital marketing من أهم الأسس التي يبنى عليها أي مشروع يراد أن يكون له نشاط على الانترنت في ظل  تطور وسائل الاتصال الحديثة للوصول إلى جمهوره المستهدف.

  وتحقيق أهدافه في وقت وتكلفة أقل ومن هنا جاءت أهمية هذا المقال الذي سنتكلم فيه عن تعريف التسويق الالكتروني ومراحل تطوره و نشأة هذا العلم على أن نخصص الحديث لكل جزئية من هذا العلم  في سلسلة  المقالات القادمة إن شاء الله .

مفهوم التسويق الإلكتروني وتاريخ ظهوره ومراحل التطور التي مر بها

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني يمكن تعريفه بأنه الاستراتيجية التي تستخدم فيها الشركة وسائل التواصل الحديثة لتحويل السوق  الافتراضية الى واقع ملموس او بمعنى اخر هو عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق من خلال الاعتماد على وسائل التواصل الحديثة الموجودة على شبكة الانترنت.

تاريخ التسويق الالكتروني:

هناك ثلاثة آراء في تحديد من يرجع إليه الفضل في اكتشاف علم التسويق الالكتروني وهي كالاتي:

  1. يرى البعض أن أول من اخترع التسويق الالكتروني هو من قام باختراع الراديو  العالم Guglielmo Marcone عام 1986 أول مسوق الكتروني من خلال التواصل مع الجمهور عن بعد.
  2. هناك من يرى أن Ray Tomlinson الذي قام بارسال اول بريد الكتروني على مستوى العالم عام 1973 والمبرر لمن يميل لهذا الرأي أن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني من أهم وسائل التسويق الالكتروني.
  3. كما أن هناك فريق ثالث وهو الارجح الى الصواب عندنا أن التسويق الإلكتروني قد تم اكتشافه من قبل العالم فيليب كوتلر  وأطلق عليه لقب الأب الروحي للتسويق الالكتروني حيث ألف ما يزيد عن 63 كتاب في التسويق الاليكتروني و أسلوب التخاطب مع الجمهور.

مراحل تطور التسويق الالكتروني: 

  • بداية تطور التسويق الالكتروني كان عام 1993 عندما نشرت أول لافتة لتستجيب للنقر من قبل شركة Hotwired
  • في العام التالي 1994 ظهرت فكرة اول موقع الكتروني Corp Netscape Navigator في التاريخ من قبل الشريكين Jim clark and Make Andresen.
  • ظهر بعد ذلك العملاق آنذاك وهو شركة ياهو Yahoo ومن منا لا يعرف ياهو ماسنجر الشهير المطور من قبل هذه الشركة.
  • عدا ذلك ظهرت شركة جوجل وهو العملاق المتربع على عرش الإنترنت في الوقت الحالي.
  • بعد ذلك ظهر ماسنجر هوتميل عام 1998 التابع لشركة مايكروسوفت.
  • أما في العام 2005 ظهر أول فيديو على اليوتيوب الذي يلعب دورا هاما في التسويق بالمحتوى على هذه المنصة.
  • في العام 2005 تم البدء في تطوير شركة فيسبوك وظهرت الى الملأ في العام التالي 2006 وظلت الى يومنا هذا من اقوي المنصات والاشهر على الاطلاق التي تستخدم في مجال التسويق الالكتروني.
  • بعد ذلك ظهرت فكرة الملفات التي تسمى بملفات الكوكيز وهي تلك الملفات التي يتم تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر من قبل المواقع التي يتم زيارتها من قبل المستخدم وهي تقوم بتسجيل الأنشطة التي قام بها اصحاب هذه الاجهزة على هذه المواقع واول من أشاد بأهمية هذه الملفات في التسويق الالكتروني هو العالم فيليب كوتلر Philip kotler مؤكدا أنها تلعب دورا هاما في تحديد سلوك المستهلك وهذا بدوره يعتبر شيئا أساسيا في التسويق الالكتروني استغل الفيسبوك فكرة  الكوكيز مطبقا لها بما يسمى بفيسبوك بكسل لتتبع أنشطة من يقوم الموقع وتسجيلها للاستفادة منها في تحديد سلوك المستخدم.

هكذا يتبين لنا أن عالم التسويق الالكتروني هام جداً وخاصة في ظل التقدم التكنولوجي، الذي شمل كل مناحي الحياة ويتطلب الإلمام به ومعرفة أساسيات هذا العلم وهذا سيكون لنا معه سلسلة مقالات قادمة.

https://www.youtube.com/watch?v=PvyFJRc7pN0&t=6s

الى هنا نصل الى نهاية المقال الذي يعتبر جزء من سلسل التسويق الإلكتروني دليلك الشامل : كورس تسويق الكتروني شامل مجاناً وقد بينا فيه تعريف علم التسويق الالكتروني وتاريخه ومراحل تطوره إلى أن نلتقي دمتم في رعاية الله وحفظه.

يمكنك زيارة الرابط التالي اذا كنت ترغب في تعلم التسويق بالمحتوى :

كاتب المقال : نور الدين ابراهيم

محرر المقال : رؤوى ابو لحية

اترك تعليقاً