تسويق الجمعيات الخيرية

ما هو التسويق غير الربحي ؟ أهم إستراتيجياته

التسويق غير الربحي

 

التسويق غير الربحي هو استخدام  أساليب التسويق من قبل منظمة غير ربحية  للترويج للرسالة  ورؤية المؤسسة ، والتعريف بأهداف المؤسسة غير الربحية ، وزيادة التوعية المجتمعية من خلال التسويق غير الربحي .

قد تشمل أهداف التسويق لمنظمة  غير ربحية ، الترويج لرسالتها ، وجمع الأموال ، وتشجيع العضوية ، وإشراك المتطوعين ، ودفع التغيير السياسي أو الاجتماعي.

أهمية  التسويق غير الربحي؟.

يعتبر التسويق مهمًا للمنظمات غير الربحية كما هو الحال بالنسبة للشركات ويستخدم العديد من نفس استراتيجيات التسويق للتواصل مع  الجمهور المستهدف ، و المانحين ، والقطاعات المهتمة.

لكن يمكن أن يمثل التسويق غير الربحي تحديًا ، حيث يجب على المنظمة إقناع جمهورها بتبني رسالة المنظمة ، وإقناع الجهات المسؤولة بأهمية الدور الذي تقوم به المؤسسة ، بالإضافة إلى أقناع الممولين بتقديم المال ، والاقتناع بتقارير الإنجاز الذي تقدمه المؤسسة .

أهداف التسويق غير الربحي

يعمل التسويق غير الربحي من خلال عدة اهداف استراتيجية للتسويق للمؤسسة والمنظمة غير الربحية ، وتتلخص أهداف تسويق المنظمات غير الربحية في التالي :

  1. خلق الوعي

مثل أي علامة تجارية ، يجب على المنظمة غير الربحية أن تجعل العمل على خلق الوعي بالمؤسسة ، وأهدافها ، ورسالتها ، وطبيعة عملها ، وما هي القيمة المضافة لوجود تلك المؤسسة في المجتمع .

  1. الترويج للقضية التي وجدت من أجلها المؤسسة

يحتاج المواطنون و المانحون والمتطوعون والمجموعات التي تعمل معها المنظمة غير الربحية إلى معرفة العمل الذي تقوم به المنظمة ، وبالتالي يجب على المؤسسة غير الربحية ، أن تنقل لجمهورها المستهدف ، إنجازاتها ، رسالتها ، التحديات التي تواجهه ، والاهم من ذلك كله أن تنقل لهم أهمية القضية التي وجدت من أجلها المؤسسة وتجعلهم يؤمنون بها . ووفق هذه الاستراتيجة نقوم بتسويق نادي ، تسويق جميعة ، او تسويق مؤسسة

  1. جمع التبرعات والحصول على الدعم المادي

تعتمد المنظمات غير الربحية على أموال الدعم المادي سواء من المانحين ، او من الميزانيات التي تخصصها لها الحكومة ، من أجل متابعة مبادراتها سير عملها وتجنب تعثرها المادي .

لذلك يتوجب على المؤسسة غير الربحية اظهار الاحترافية في نقل رؤيتها ورسالتها ، وأهدافها ، وايصال إنجازاتها للجهات المتوقع ان تكون مانحه او داعمة ، وكما ويجب عليها ان تنقل أهمية المؤسسة بالنسبة للجمهور والمواطنين.

  1. إشراك المتطوعين

تحتاج معظم المنظمات غير الربحية إلى أشخاص متطوعين  لاتخاذ إجراءات أو المشاركة في المبادرات ، والمشاركة في أنشطة التوعية المجتمعية ، وتنفيذ النشاطات والحملات التي تنفذها المؤسسة ، لذلك ومن البداية اذا قامت المؤسسة بتنفيذ الاستراتيجيات الصحية للتسويق للمؤسسة ، ستجد العديد من المهتمين والمتطوعين والمؤمنين بقضية المؤسسة الذين رغبون بالتطوع والعمل المجاني لخدمه أهداف المؤسسة .

  1. قيادة التغيير السياسي والاجتماعي

نحن نعلم أن نجاح العديد من المؤسسات غير الربحية ، واستمراريتها وخاصة المادية تعتمد على القرارات السياسة ، وقادة الرأي الذين يكونون عادة أعضاء مجلس الإدارة ، ومنتدبون من الحكومة وبعض المؤسسات ذات العلاقة

لذلك التسويق غير الربحي الاحترافي أن يضغط على قادة الرأي والسياسيين والناس العاديين لإحداث تغييرات اجتماعية وسياسية تعالج  وتساعد  المؤسسة غير الربحية على تحقيق أهدافها

أهم أساسيات التسويق للمنظمة غير الربحية

يمكن للمنظمات غير الربحية استخدام وتكييف العديد من التكتيكات التي يستخدمها المسوقون التقليديون.

إن الفهم الراسخ لتقنيات التسويق التقليدية ضروري لتسويق منظمة غير ربحية كما هو ضروري لتسويق الأعمال.

قبل أن تبدأ في تسويق مؤسستك غير الربحية ، يتوجب عليك بناء خطة تسويق الكتروني متكاملة لتسويق خدمات ورسالة مؤسستك ، واستغلال منصات التواصل الاجتماعي ، والمواقع الالكترونية لتوصيل تلك الرسالة .

ويتوجب عليك عند بناء خطة التسويق غير الربحي للمؤسسة غير الربحية الاخذ بعين الاعتبار النقاط التالية

 

  1. افهم جمهورك

من البديهي أن يكون لكل مؤسسة غير ربحية جمهور مستهدف ، ويمكن أن يختلف ذلك الجمهور من مؤسسة لمؤسسة ، وبالتالي يجب أن يكون لكل حملة تسويقية . إن معرفة الجمهور مستهدف  التي تحاول الوصول إليها ،سيسهل عليك تنفيذ وتحقيق أهدافك التسويقية .

  1. حدد أهدافك :

هل تحاول جمع الأموال أو الوعي؟ تشجيع التطوع؟ الترويج لقضية سياسية؟ تحتاج كل حملة تسويقية إلى هدف ملموس من أجل تحقيق النجاح.

  1. اجعلها شخصية وخاطب عواطف جمهورك المستهدف

 من المرجح أن يستجيب المستهلكون لقصص الأفراد أكثر من استجابة مجموعات واسعة. اجعل حملتك تبدو شخصية من أجل جذب مشاعر جمهورك والحث على اتخاذ إجراء.

  1. قسّم جمهورك المستهدف الى فئات محددة

 مثل أي عمل تجاري ، ستكون قادرًا بشكل أفضل على التواصل مع جمهورك إذا قمت بتقسيمه الى  مجموعات بناءً على المعلومات الديموغرافية والسمات الأخرى. استخدم هذه المقاطع لتخصيص الرسائل والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء .

  1. استخدم الأحداث الجارية

 هل هناك قصة متعلقة بقضيتك في الأخبار؟ استفد من هذا الوعي العام لإنشاء حملة تسويقية في الوقت المناسب.

  1. المتابعة مع المتبرعين والمتطوعين

تحتاج المنظمات غير الربحية إلى أنظمة مطبقة للتواصل مع  الأشخاص  والجمهور المستهدف  استخدم مجموعة متنوعة من البريد الإلكتروني والبريد المباشر والمكالمات الهاتفية وأدوات التسويق الرقمي ، ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول الى جمهورك المستهدف ، واقناعهم برسالتك ، واهدافك ، ومتابعة اخبارك وإنجازاتك كمؤسسة غير ربيحة  .