بناء العلامة التجارية, التسويق الالكتروني

12 استراتيجية تسويق العلامة التجارية 2025؛ وأهم 3 أمثلة حقيقية !

استراتيجية تسويق العلامة التجارية

غالباً ما يقول كتاب الأعمال إن العلامات التجارية التي نختارها هي تعبير عن تطلعاتنا، تساعدنا على تحقيق رغباتنا وأهدافنا، ولكن كيف يمكنك إحداث تأثير بعلامتك التجارية؟ يمكن أن تساعدك استراتيجية تسويق العلامة التجارية الصحيحة في خلق شخصية تؤثر في جمهورك المستهدف. بناءً على ذلك، طلبنا من خبرائنا مثل مستشار التسويق محمد العارضة، تقديم أمثلة ناجحة لاستراتيجيات العلامات التجارية لتوجيهك، وإليك أهمها.

ما هي استراتيجية تسويق العلامة التجارية؟

 استراتيجية تسويق العلامة التجارية
استراتيجية تسويق العلامة التجارية

استراتيجية تسويق العلامة التجارية هي خطة متكاملة تحدد أهداف العلامة التجارية ورؤيتها طويلة المدى. تعمل كخريطة توجيهية تحدد الأسس التي ستتميز بها العلامة التجارية عن المنافسة وتبني علاقة مع جمهورها.

تشمل استراتيجية تسويق العلامة التجارية الشاملة كل شيء من قيم العلامة، والشخصية، والمهام إلى الهوية المرئية. إنها تشمل أكثر الخصائص القابلة للتسويق والتمثيل للعلامة التجارية، مما يوجه جميع الجهود التسويقية، وتجربة العملاء، والتواصل.
هذا يضمن أن كل نقطة اتصال مع العملاء والشركاء تتماشى مع أهداف الشركة وهوية العلامة التجارية.

أقرأ أيضا: 4 استراتيجيات لتعزيز العلامة التجارية: استفد من كل فرصة !!

العناصر الأساسية لاستراتيجية العلامة التجارية

العلامة التجارية التي لا تُنسى هي أكثر من مجرد اسم، وشعار. العلامة التجارية الاستراتيجية والفعالة تحتوي على عدة عناصر رئيسية، بما في ذلك:

  • هوية العلامة التجارية: هذا هو التمثيل البصري لعلامتك التجارية. تناغم متماسك من الأشكال والألوان، شعار، وشعار قصير يجسد أيضاً الرسالة والموقف لعلامتك التجارية.
  • غرض العلامة التجارية: ما هو السبب وراء وجود علامتك التجارية؟ بخلاف الربح، يقوم بعض رواد الأعمال بإنشاء علامات تجارية لتقديم منتجات أكثر استدامة وخدمات متقدمة وآمنة أو لوضع معايير جديدة في الصناعة بتكنولوجيا ثورية.
  • رؤية العلامة التجارية: ما هي خطة التسويق طويلة المدى لعلامتك التجارية؟ على سبيل المثال، قد تكون رؤية العلامة التجارية التسويق بالمحتوى مجانا.
  • مهمة العلامة التجارية: ما هو الالتزام الذي ستقدمه علامتك التجارية للوصول إلى رؤيتها؟ توضح الإجراءات التي ستتخذها للوصول إلى رؤيتك.
  • قيم العلامة التجارية: كيف ستصل علامتك التجارية إلى رؤيتها؟ ما هي القيم الأساسية التي تحدد ما تمثله علامتك التجارية وتوجه عملياتها؟
  • تموضع العلامة التجارية: ما هي السمعة التي ترغب في تحقيقها لعلامتك التجارية؟ يتضمن التموضع تشكيل كيفية تلبية علامتك التجارية لاحتياجات ورغبات جمهورك.
  • شخصية العلامة التجارية: اعتماد شخصية بشرية هو أيضاً محورياً لنجاح العلامة التجارية. يتعامل الناس مع الناس وينجذبون إلى الخصائص البشرية. إذا كانت قيمهم وسماتهم تتماشى مع شخصية علامتك التجارية، فمن الأسهل لك بناء ولاء العملاء.
  • صوت العلامة التجارية: هذه هي الطريقة التي تتواصل بها علامتك التجارية رسالتها إلى جمهورها. كامتداد للشخصية، يتواصل صوت العلامة التجارية أيضاً مع خصائص العلامة التجارية، مما يساعدك على تمييز عملك عن الآخرين.
  • رواية العلامة التجارية: يحب الناس قصة جيدة، وقصص العلامات التجارية ليست استثناء. يعد السرد وسيلة قوية لنقل رسالة ويجب أن يكون بمثابة جوهر الاتصالات المميزة.

وإذا كنت تواجه مشاكل في عمل خطة التسويق لعلامتك التجارية، يمكنك التواصل مع أفضل مستشار تسويق الكتروني في فلسطين، وطلب مساعدته في خطتك التسويقية لتضمن نجاح البيزنس الخاص بك.

4  فوائد لاستراتيجية العلامة التجارية

 استراتيجية تسويق العلامة التجارية
استراتيجية تسويق العلامة التجارية

يضمن النهج الاستراتيجي أنك تستفيد من كل ميزة ممكنة لإنشاء علامة تجارية تجذب الانتباه وتؤثر في جمهورك المستهدف.

  1. يوفر وضوحًا لعلامتك التجارية وجود مفهوم رائع للعلامة التجارية هو مجرد نقطة انطلاق. بدون استراتيجية متكاملة، يمكن أن تخرج الأمور بسرعة عن السيطرة وحتى يمكن أن يتم تغيير أو تشويش الإرشادات الواضحة. تضمن استراتيجية أن يكون الجميع على نفس الصفحة وتساعد على بناء صورة موحدة للعلامة التجارية مع أهداف وهوية واضحة.
  2. تضمن الاتساق يضمن النهج الاستراتيجي أن تظل صورة علامتك التجارية، وشخصيتها، وصوتها متسقة عبر جميع القنوات التسويقية والاتصالات. يساعدك ذلك على بناء سمعتك وثقة عملائك والحفاظ عليها على المدى الطويل. تشير البيانات إلى أن العلامات التجارية المتسقة يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الإيرادات بنسبة 23% عند تنفيذها بشكل صحيح.
  3. تعزز ولاء العملاء العملاء الذين يحبون منتجاتك وتؤثر في شخصية وقيم علامتك التجارية غالباً ما يصبحون مناصرين للعلامة التجارية. يمكن أن تساعدك استراتيجية على إضافة عمق أكبر إلى هذه الروابط العاطفية وتخصيص تفاعلاتك معهم.
  4. تقدم ميزة تنافسية تساعدك استراتيجية محددة وفريدة على تحديد موقعك في السوق والتميز عن الحشود من العلامات التجارية التي تدخل السوق كل يوم. يساعدك النهج الاستراتيجي لشخصيتك، وصوتك، وصورتك على توصيل لماذا أنت الخيار الأفضل لجمهورك.

أقرأ أيضا: نظام العلامات التجارية الفلسطيني؛ دليلك لكل ما يخص العلامة التجارية القوية

أمثلة استراتيجيات تسويق العلامة التجارية لإلهامك

هناك عدة أساليب يمكن للعلامات التجارية استخدامها لتحديد فلسفتها الاستراتيجية الأساسية. استكشف كيف يتم تطبيق هذه الاستراتيجيات في أفضل أمثلة العلامات التجارية أدناه:

  1. العلامة التجارية التمييزية تتضمن العلامة التجارية التمييزية جعل علامتك التجارية أكثر رغبة وتميزًا عن العلامات التجارية المماثلة ضمن نفس المجال. تتطلب هذه الفلسفة إنشاء عرض فريد لا يمكن أن تقدمه إلا علامتك التجارية، سواء من خلال منتجات أو خدمات أو تجارب ذات جودة أعلى.
  2. علامة المنتج تدور العلامة التجارية للمنتج حول جعل منتج واحد سهل التعرف عليه. الرسوم البيانية، والشعارات، والرموز المعنية هي جميع عناصر العلامة التجارية المحورية في مساعدة المستهلكين على التعرف الفوري على هذه المنتجات.
  3. استهداف جمهور جديد يعد استهداف جمهور جديد استراتيجية شائعة للعلامة التجارية تتضمن إنشاء حملات تغير صورة العلامة التجارية لتناسب جماهير جديدة لم تستهدفها الشركة من قبل.
  4. تمديد العلامة التجارية يحدث تمديد العلامة التجارية عندما تستخدم شركة شهرتها لإطلاق منتجات جديدة أو دخول صناعات جديدة تختلف عن خطها الأساسي أو تخصصها.
  5. نهج لا علامة تجارية يركز نهج لا علامة تجارية على تطوير وتسويق منتجات أو خدمات عامة بدلاً من إنشاء هوية علامة تجارية تقليدية.
  6. جمع الأفكار من الجمهور تعتمد عملية جمع الأفكار بشكل كبير على جمع الأفكار والملاحظات من المستهلكين.
  7. تحديد الاسم تعتمد بعض العلامات التجارية فقط على سمعتها عند تقديم منتجات جديدة. في هذه الحالات، يمكن أن يتعرف المستهلكون غالبًا على العلامة التجارية ببساطة من خلال شعارها، أو مجموعة الألوان، أو الشعار.
  8. علامة الموقف تركز علامة الموقف على خلق صورة تثير مشاعر معينة لدى جمهورك المستهدف.
  9. العلامة التجارية عبر الإنترنت العلامة التجارية عبر الإنترنت هي ما قامت معظم الشركات بدمجه في نهجها التسويقي.
  10. العلامة التجارية الفردية تتضمن العلامة التجارية الفردية إنشاء علامة تجارية منفصلة لكل خدمة أو منتج تقدمه شركة واحدة.
  11. العلامة التجارية الخاصة في العلامة التجارية الخاصة، تتعاقد المتاجر مع مصنعي الطرف الثالث لإنتاج منتجات يتم بعد ذلك وضع علامتها التجارية على شعار المتجر.

 3 أمثلة حقيقية لاستراتيجية العلامة التجارية

 استراتيجية تسويق العلامة التجارية
استراتيجية تسويق العلامة التجارية

لقد تحدثنا عن الفلسفات التي تشكل الأساس لاستراتيجيات العلامات التجارية الناجحة. الآن، دعونا نلقي نظرة على بعض العلامات التجارية الواقعية التي أنشأت بنجاح حضورًا قويًا في صناعاتها:

  1. Nike

نايك هي علامة تجارية معترف بها عالمياً بشعارها وشعارها الذي يعرفه تقريباً الجميع. كعلامة رائدة في الملابس والأحذية الرياضية، تتفوق نايك في تقديم رسائل تسويقية وإعلانات شاملة. أصبحت علامتها التجارية القوية التي تعكس الموقف (مثل Just Do It

يتماشى الموقف النشط لنيك أيضًا مع قيم علامتها التجارية التي تركز على الرياضة والابتكار.

  • GoPro

كاميرات GoPro هي أجهزة مستخدمة على نطاق واسع، خاصة من قبل الممثلين، والمدونين، والرياضيين، والمسافرين. ما يجعل استراتيجية GoPro استثنائية هو استخدامها الذكي للمحتوى الذي ينشئه المستخدمون.

أطلقت العلامة التجارية أيضًا برنامج تحرير الفيديو المجاني الخاص بها الذي يضيف عناصر علامتها التجارية إلى مقاطع الفيديو التي ينشئها المستخدمون ويشارك هذا المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي. يشجع هذا النهج المستخدمين الآخرين على إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بهم، مما يؤدي إلى تأثير كرة الثلج. إنها استراتيجية بسيطة، ولكنها رائعة وممتعة تشمل الجميع في المجتمع، مما يعزز مجتمع من المؤيدين للعلامة التجارية.

  • Coca-Cola

تعد شركة Coca-Cola قصة نجاح في العلامات التجارية. كانت استراتيجية العلامة التجارية فعالة جدًا لدرجة أنها سمحت لها ببناء مجتمع حول منتجاتها. تعتبر إعلانات كوكا كولا Coca-Cola في عيد الميلاد ناجحة وذاكرة لدرجة أن بعض الأشخاص يسألون عما إذا كانت الشركة قد اخترعت سانتا كلوز.

سر نجاح Coca-Cola يتجاوز الإعلانات الاحتفالية. تشمل استراتيجية العلامة التجارية تقديم العديد من المنتجات المميزة مثل القبعات، والكنزات، والحقائب، والأدوات الأخرى التي يستخدمها الناس يوميًا.

أقرأ أيضا: إستراتيجية تسويق كوكا كولا Coca Cola وأسرار شهرتها

ستظل العلامة التجارية تلعب دائمًا دورًا حيويًا في نجاح الشركة. ومع ذلك، ليست هي الشيء الوحيد الذي تحتاجه المؤسسة للتركيز عليه إذا كانت تريد الازدهار. يجب على الشركات أيضًا التركيز على تحسين منتجاتها وخدماتها، وضمان أنها تعيش وفقًا للمطالبات “العلامة التجارية” وتوقعات المستخدمين.

حتى أفضل استراتيجية للعلامة التجارية يمكن أن تفشل إذا لم تقدم الشركة شيئًا أكثر من قصة رائعة، وشعار جذاب، ومرئيات مذهلة. لذلك تحتاج الشركات إلى التركيز على إنشاء تآزر بين العلامة التجارية والمنتج: لتحقيق أهدافها وتقديم قيمة حقيقية لعملائها. لختم الأمور، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي العمل مع وكالة متخصصة في العلامات التجارية.

أسئلة شائعة FAQ

هل يمكنك إنشاء استراتيجية علامة تجارية بمفردك؟

نعم، يمكنك إنشاء استراتيجية علامة تجارية بنفسك، ولكن من الأفضل دائمًا العمل مع وكالة للعلامات التجارية لديها المعرفة المتخصصة والخبرة لتحقيق أقصى استفادة من فكرتك وعملك.

هل استدامة العلامة التجارية مجرد توجه؟

 لا، الاستدامة ليست مجرد توجه. إنها قيمة للعلامة التجارية أصبحت بشكل متزايد الممارسة القياسية عبر الصناعات وفي كل مجال من مجالات الحياة البشرية حيث مواردنا محدودة.

هل الشعار، والاسم، كافي للعلامة التجارية؟

لا، الشعار، والاسم، هي مجرد مكونات للعلامة التجارية. تحتاج هوية العلامة التجارية الكاملة إلى صوت مميز، ونغمة، وهوية بصرية تشمل الطباعة، وألوان التصميم، وأكثر من ذلك.

المصدر :

12 Successful Brand Strategy Examples (2024)